مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة حفظ السلام في لبنان

صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لصالح تمديد مهمة حفظ السلام المستمرة منذ فترة طويلة في لبنان لمدة عام آخر بعد التوصل إلى حل وسط بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن صياغة تتعلق بحرية حركة قوات الأمم المتحدة.

من جانبها قالت المندوبة الأميركية، ليندا توماس غرينفيلد، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن «إنه لا يجوز وضع عراقيل أمام عمل قوة يونيفيل، معلنة تصويت بلادها لصالح قرار التمديد لقوة يونيفيل».

بدورها أكدت، لانا نسيبة، ممثلة دولة الإمارات العربية في مجلس الأمن: استمرار دعم الإمارات للبنان ووضع حد للحرب بين حزب الله وإسرائيل.

وأعربت عن خيبة أملها لإسقاط الإشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي في القرار، مشيرة إلى أن إسرائيل تهدد بتصعيد الأمور في المنطقة.

وقالت إن بلادها تساند جهود اليونيفيل للحفاظ على الأمن في المنطقة.

بدوره قال ممثل الصين في مجلس الأمن، داي بينغ، نحن نأسف لعدم توفر الإجماع في تبني قرار تمديد مهمة اليونيفيل في لبنان، مشيرا إلى أن الوضع  الأمني في الخط الأزرق يبقى هشا، مطالبا مجلس الأمن التعامل بجدية مع كافة وجهات النظر.

وأشار إلى تأكيد الصين على سلامة عناصر قوات حفظ السلام، مضيفا: «نحن نمنح الولاية لقوالت اليونيفيل للقيام بكافة مهامها والحفاظ على سلامة الأفرارد والطواقم».

وتابع: «نحن على أهبة الاستعداد لتمديد مهمة القوات لولاية جديدة والمساهمة بشكل إيجابي لحفظ السلام في لبنان».

بدورها أكدت ممثلة اليابان في مجلس الأمن، ثقة بلادها في لعب اليونيفيل دورًا محوريًا في حفظ الأمن والاستقرار في لبنان.

وأوضحت، أن أنشطة اليونيفيل هي لدعم استقرار جنوب لبنان ودعم ومساندة القاطنين هناك، موضحة أن قوات اليونيفيل تعمل عن كثب مع القوات المسلحة اللبنانية.

من جانبه قال ممثل روسيا بمجلس الأمن، إن الاتحاد الروسي امتنع في أثناء التصويت عن تأييد المشروع الذي طرحته فرنسا بشأن تمديد عمل قوات اليونيفيل في لبنان، مضيفًا: «نأمل ألا يزيد القرار الذي جرى تبنيه في مفاقمة الأوضاع في لبنان».

وذكر ممثل روسيا بمجلس الأمن، أن لبنان أرسل إشارات لا لبس فيها بضرورة تعزيز قوى الأمن الداخلي.

وتسيِّر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «يونيفيل»، دوريات على حدود لبنان الجنوبية مع إسرائيل، ويجدّد التفويض لها سنويًّا، على أن ينتهي التفويض الحالي، الخميس.

ويتزامن السجال في مجلس الأمن، مع تصاعد التوتر الكلامي بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وصاغت فرنسا مشروع قرار لمجلس الأمن لتمديد مهمة حفظ السلام لمدة عام آخر، لكن الولايات المتحدة والإمارات تقولان: إن اللغة المستخدمة في صياغة القرار أضعفت قدرة يونيفيل على التحرك بحرية.

وقال دبلوماسي إماراتي لرويترز: «إن حرية حركة يونيفيل لها أهمية قصوى في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات في المنطقة إلى مستويات خطيرة».

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في رسالة لمجلس الأمن بتاريخ 3 أغسطس/ آب، إن قوات يونيفيل لا تزال تواجه قيودًا على حرية تنقلها وتأخيرًا في الوصول إلى مواقع مهمة تحاول الوصول إليها.

وكتب غوتيريش: «يجب الحفاظ على قدرة البعثة على القيام بالدوريات والأنشطة بشكل مستقل».

ووفقًا لمسودة قرار اطلعت عليها رويترز، أضافت فرنسا مواد تنص على أن قوات حفظ السلام يجب أن تنسق مع «الحكومة اللبنانية».

وكان قرار تمديد مهام يونيفيل في 31 أغسطس/ آب 2022، تضمن تعديلات من أبرزها عدم حاجة قواته إلى إذن مسبق من أي شخص لأداء مهامها بشكل مستقل، أي من دون مؤازرة من الجيش اللبناني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]