مجلس الأمن يكرم ذكرى سفير روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين

يكرم مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، سفير روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الذي توفي فجأة في نيويورك، الإثنين، بعد سنوات من الدفاع في المنظمة الدولية عن سياسة موسكو، خصوصا في سوريا وأوكرانيا.

 

وكانت مصادر دبلوماسية ذكرت، أن تشوركين شعر بتوعك بينما كان يعمل في مقر البعثة الروسية في الأمم المتحدة، ونقل إلى مستشفى في مانهاتن بسبب مشاكل في القلب على ما يبدو.

 

ونعت وزارة الخارجية الروسية في موسكو، تشوركين الذين وصفته بأنه “دبلوماسي استثنائي”. لكنها لم تذكر سبب الوفاة.

 

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي، إن فلاديمير بوتين “يثمن عاليا حرفية فيتالي تشوركين ومواهبه الدبلوماسية”.

 

وأشادت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا بتشوركين. وكتبت على صفحتها بموقع فيسبوك، أنه كان “دبلوماسيا عظيما وشخصية استثنائية وفقدنا بوفاته شخصا عزيزا جدا”.

 

ووقف الدبلوماسيون في اجتماع في مجلس الأمن دقيقة صمت حدادا على تشوركين.

 

وقال مساعد سفير روسيا في الأمم المتحدة بينر إيليشيف، إن تشوركين عمل “حتى اللحظة الاخيرة”. وأضاف أنه “كرس حياته كلها للدفاع عن مصالح روسيا، وكان دائما على خط الجبهة”. وتابع “فقدنا دبلوماسيا بارزا ومفاوضا قويا وشخصا رائعا ومعلما”.

 

وقدم المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، الذي أبلغ بالنبأ خلال مؤتمره الصحفي اليومي العادي تعازيه. وقال “ننعي السفير تشوركين. لقد كان موجودا بشكل منتظم هنا. إنني فعلا في حالة ذهول”.

وتشوركين دبلوماسي ولد في موسكو ودرس اللغة الإنجليزية منذ الصغر. وكان يتولى منصب سفير روسيا في الأمم المتحدة منذ 2006 بعد أن عمل سفيرا لبلاده لدى كندا وبلجيكا.

 

وخلال هذا العقد، تأزمت العلاقات بين موسكو والغرب، ولا سيما في إطار الخلاف الكبير حول أوكرانيا بشأن دعم موسكو للانفصاليين الموالين لروسيا وتدخلها العسكري في سوريا.

 

وفي الأشهر الاخيرة، تواجه تشوركين مرات عدة مع سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة السابقة سامنثا باور، بشأن العملية العسكرية في حلب بشمال سوريا. وقد دافع بشراسة عن موقف موسكو التي ترى أن الحكومة السورية تحارب إرهابيين.

 

وكتبت باور في تغريدة، إنها “صدمت” بنبأ وفاة تشوركين الذي وصفته بأنه “معلم في الدبلوماسية” و”رجل ودود جدا” فعل ما بوسعه لردم الهوة في الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة.

 

أما نيكي هالي التي وصلت قبل شهر خلفا لباور، فقد كتبت “نحن لا نرى الأمور بطريقة واحدة، لكن تشوركين دافع بحرص وبكفاءة عاليين عن مواقف بلده”.

 

من جهته، أكد سفير فرنسا في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر، إن تشوركين “كان واحدا من الدبلوماسيين الموهوبين” الذين التقاهم و”ممثلا استثنائيا لروسيا” في الأمم المتحدة.

 

وقال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت، إنه أصيب “بصدمة كبيرة” لوفاة تشوركين “الدبلوماسي العملاق والشخصية الرائعة”.

 

وكان تشوركين قد بدأ حياته بالتمثيل ولعب أدوارا خصوصا في فيلمين عن زعيم الثورة الروسية فلاديمير لينين.

 

درس تشوركين في معهد العلاقات الدولية وبدأ العمل في وزارة الخارجية كمترجم، قبل أن ينتقل إلى السفارة السوفياتية في واشنطن في ثمانينايت القرن الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]