مجلس الشيوخ الأمريكي يبحث مصير 1,8 مليون مهاجر غير شرعي

انكب مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الإثنين، على مناقشة ملف الهجرة الحساس مع محاولة الديمقراطيين والجمهوريين التوصل إلى اتفاق لحماية 1,8 مليون شاب من المهاجرين غير الشرعيين من إجراءات الطرد، فيما يتطلع الرئيس دونالد ترامب، «للتوصل لاتفاق» بخصوص التشريع الجديد.

وعرض ترامب أكثر مما طلبه الديمقراطيون بشأن تسوية أوضاع المهاجرين المعروفين باسم «الحالمين»، لكنه اشترط لذلك اقتطاعات كبيرة في ملف الهجرة وتمويل جدار ضخم على الحدود مع المكسيك.

وقال ترامب، «بدأنا اليوم مباحثات جادة جدا حول داكا»، في إشارة إلى برنامج «الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين» المعروف اختصارا باسم داكا.

وكان ترامب في سبتمبر/ أيلول الماضي، أوقف العمل بالبرنامج الذي سمح لـ690 ألفا دخلوا البلاد خلافا للقانون عندما كانوا أطفالا بالعمل والدراسة بشكل شرعي مع حمايتهم من الترحيل، وأعطى الكونجرس مهلة ستة أشهر، أي حتى 5 مارس/ آذار المقبل، من أجل إيجاد حل دائم لهؤلاء.

وأضاف ترامب، «آمل في التوصل لاتفاق»، مشيرا إلى أن الحزب الجمهوري «يرغب» في التوصل لاتفاق.

وتابع، «إذا أراد الديمقراطيون التوصل لاتفاق، فإن الأمر يعود لهم».

  • «سخي وإنساني ومسؤول»

ويقدم مجموعة من النواب المحافظين مشروع قانون الإثنين يتماشى بشكل كبير مع عرض ترامب.

وينص مشروع القانون على مهلة من 10 إلى 12 عاما قبل منح الجنسية لـ«الحالمين» البالغ عددهم 1,8 مليون شخص.

في المقابل، يتضمن مشروع القانون إنهاء «قرعة البطاقات الخضراء» (غرين كارد)، وهو برنامج مستمر منذ 28 عاما لتنويع الأماكن التي يأتي منها المهاجرون، ويحد من الهجرة المرتبطة بلم الشمل.

كما يتضمن تخصيص 25 مليار دولار لتدابير أكثر صرامة بشأن الهجرة منها بناء جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية كان ضمن وعود الحملة الانتخابية لترامب في العام 2016.

وقال السيناتور توم كوتون أحد أبرز داعمي مشروع القانون، إن «هذا هو مشروع القانون الوحيد الذي لديه فرصة ليصبح قانونا، وهذا يعود لأنه مشروع القانون الوحيد الذي سيحل بشكل حقيقي المشكلة الأساسية».

وتابع في بيان، «هذا المشروع سخي، إنساني، ومسؤول، والآن ينبغي علينا إرساله لمكتب الرئيس».

وبدأ تركيز الكونجرس على ملف الهجرة مع إعلان البيت الأبيض عن مشروع ترامب للميزانية للعام 2019، والذي طالب فيها بزيادة مخصصات أمن الحدود، بما في ذلك زيادة رجال الأمن ومراكز الاحتجاز وتكنولوجيا متطورة تتضمن طائرات مسّيرة.

وقال البيت الأبيض حينها، «حتى الوقت الذي تغلق فيه الحدود أمام المجرمين والإرهابيين وأفراد العصابات الذين يستغلونها، فإن أمريكا ستبقى في خطر».

ويقول نواب من الحزب الديمقراطي، إن خطة ترامب لم تمر كونها تحد بشكل كبير من الهجرة الشرعية.

وتعهد زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الإشراف على مفاوضات مفتوحة للحزبين لتقديم تعديلات على مشروع القانون.

ويواجه 680 ألف شخص، مسجلين بحسب برنامج «داكا»، خطر فقدان الحماية من الترحيل بحلول الشهر المقبل.

ومع تعليق مصير «الحالمين»، تسعى مجموعة من 25 سيناتورا من الحزبين، تعرف باسم «ائتلاف الرأي السليم»، للتوصل لتوافق بشأن الأمر.

لكن قاضيا في سان فرانسيسكو أوقف موقتا على الأقل إلغاء الحماية الممنوحة لهؤلاء الأشخاص بموجب قرار ترامب.

  • مفاوضات شاقة في الطريق

وقد يواجه مشروع كوتون معارضة قوية.

فالديمقراطيون وبعض الجمهوريين يعارضون موقف ترامب المتشدد، خصوصا بشأن حصر الهجرة المرتبطة بلم شمل الأسر على الزوجات والأبناء، والتمويل الكبير للجدار الحدودي.

لكن عرض ترامب توسيع هامش القانون ليشمل 1,8 مليون شخص مسجلين في برنامج داكا أو مهاجرين صغار مؤهلين لبرنامج داكا، وربط المشروع بإصلاحات أخرى، وضع الديمقراطيين في موقف محرج.

وكان هؤلاء دفعوا في اتجاه حل دائم يشمل 680 ألف شخص مسجلين في البرنامج، في تشريع منفصل.

ويصر ترامب على أن تكون اقتطاعات الهجرة جزءا من أي اتفاق.

ويحمّل مسؤولية الهجمات والجرائم العنيفة في الولايات المتحدة للمستفيدين من «قرعة البطاقات الخضراء» (غرين كارد)، والهجرة المرتبطة بلم الشمل.

وكتب ترامب على «تويتر» الأسبوع الفائت، «نحتاج إلى نظام هجرة يتماشى مع القرن الحادي والعشرين. برامج لم الشمل والتأشيرات بحسب القرعة عفا عليها الزمن كما أنها تسيء إلى أمننا القومي والاقتصادي».

وإذا مرر الكونجرس مشروع القانون بشأن الهجرة، فإن مصيره في مجلس النواب يبقى مجهولا، إذا أن بعض المحافظين يعارضون توفير وسائل تمنح الجنسية للمهاجرين غير الشرعيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]