«مجمع وادي النيل».. تعاون مصري سوداني لتطوير صناعة الخبز

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور علي المصيلحي، ووزير التجارة والصناعة السوداني مدني عباس مدني، ووزيرة المالية السودانية هبة محمد علي، مجمع “وادي النيل لتطوير صناعة الخبز” في الخرطوم، اليوم الأربعاء، بحضور عدد من المسؤولين.

ويضم المجمع، 10 خطوط آلية لإنتاج الخبز، أهدتها مصر للسودان، للمساهمة في حل أزمة الخبز في الخرطوم، حيث تبلغ طاقته الإجمالية مليونا ونصف المليون رغيف خبز يوميا.

وقص وزير التموين والتجارة الداخلية شريط افتتاح المجمع، إيذانا ببدء تشغيله، ثم بدأت المراسم بفقرات غنائية عكست العلاقة الخاصة بين مصر والسودان، ودوت في جنبات المجمع، أغنية الفنان السوداني الكبير عبد الكريم الكابلي: “مصر يا أخت بلادي يا شقيقة”.

وقال وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، في كلمته خلال افتتاح المجمع، إن اليوم هو يوم فارق في تاريخ العلاقة المصرية السودانية، ويثبت مدى الترابط والتكامل بين البلدين، لافتا إلى أن هذا الافتتاح يؤكد أن ما يتم على أرض البلدين يكون في صالح الشعبين السوداني والمصري.

وأكد أهمية تحقيق الأمن الغذائي لمصر والسودان، لافتا إلى أنه سيعقد مباحثات مع وزير التجارة والصناعة السوداني، لمناقشة كافة أوجه التعاون المشترك، سواء في المناطق اللوجستية، وضبط منظومة التوزيع للسلع المدعمة، أو تكامل لصناعة السكر في البلدين، أو الصناعات المختلفة اللازمة لذلك.

وقال: “نيابة عن رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية أبعث تحية للشعب السوداني، متمنيا له النجاح والتوفيق.

من جانبه، رحب وزير الصناعة والتجارة السوداني، مدني عباس مدني، بوزير التموين والوفد المصري، لافتا إلى أن المجمع سيكون له دور كبير في تطوير صناعة الخبز في السودان.

كما أضاف أن هذا المجمع سيساعد في التحول إلى الانتاج الكبير في صناعة الخبز، وهو أمر مطلوب لتوفير الخدمة بشكل يراعي الجوانب الصحية والبيئية، ويحولها من مسألة تقليدية إلى صناعة متكاملة.

ونوه بتجربة مصر المميزة في توزيع السلع الاستهلاكية والاستراتيجية، معربا عن التطلع إلى مواصلة التعاون والمناقشة مع الجانب المصري في هذا الأمر، وأيضا في مسألة ضبط الأسواق.

من جهته، أعرب المدير العام للشركة السودانية للسلع الاستهلاكية عمر الأمير يوسف، عن شكره للحكومة المصرية، التي أهدت هذا المجمع للسودان، كجزء من حل مشاكل صناعة الخبز في السودان، لافتا إلى أن هذا المجمع من شأنه دعم العلاقة بين البلدين، وهو ما حرصنا على التعبير عنه في اختيار اسم المشروع.

وأشار إلى أن الخطوط الآلية العشرة في المجمع، ستنتج مليونا ونصف المليون رغيف خبز يوميا، لتسهم في سد العجز في المناطق القريبة من المجمع، ودعم المجمعات الاستهلاكية الكبيرة، والجامعات والمدارس.

وتابع “هذا الصرح بداية لتطوير صناعة الخبز، ونشكر الأخوة في مصر الذين صبروا معنا وقاموا بتدريب العمالة السودانية على تشغيل هذا المجمع”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]