مجموعة العشرين تحذر من «الشعبوية» في استهداف ضمني لترامب

حذر وزراء مال مجموعة العشرين اليوم الجمعة، من تصاعد النزعة «الشعبوية المناهضة للعولمة»، في إشارة شبه ضمنية إلى النظريات الحمائية التي يدافع عنها المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب.

وقال وزير المال الصيني لو جيوي، في مؤتمر صحفي لمجموعة العشرين التي تترأسها بلاده هذا العام، إن «النزعة نحو شعبوية عميقة مناهضة للعولمة دفعت بسياسيين
إلى استخدام خطاب معين في حملتهم بهدف محاولة كسب أصوات».

ومن دون أن يسمي ترامب في شكل مباشر، أكد الوزير الصيني، أن هذا المناخ يعزز «الغموض» الذي يرخي بظلاله على نمو عالمي متعثر أصلا.

وأضاف الوزير الصيني إثر اجتماع مع نظرائه في أبرز الدول الصناعية والناشئة، أن «القلق والمخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي تزايدت في وقت تدخل اقتصادات كبرى عدة فترة انتخابات عامة، فيما لا تزال تداعيات بريكست غير أكيدة».

وقبل شهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لا يزال المرشح الجمهوري يجذب الحشود عبر تنديده بالتداعيات المفترضة للتجارة الحرة، ووعده بشن حرب تجارية على المكسيك والصين.

وفي السياق نفسه، كان ظل دونالد ترامب، حاضرا في الجمعية العامة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عقدت هذا الأسبوع في واشنطن.

والثلاثاء، أقر كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد موريس أوبستفيلد بأن انتخاب ترامب، سيشكل «تغييرا جذريا في الموقف التقليدي للولايات المتحدة وخصوصا حيال السياسة التجارية».

لكن دخول ترامب للبيت الأبيض ليس عامل القلق الوحيد بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي.

فعلى الضفة الأخرى للأطلسي، تثير تفاصيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مخاوف من تراجع الاندماج الأوروبي، ولا تزال تهز الأسواق القلقة من سيناريو «خروج قاس» يشكل مرادفا لحمائية اقتصادية.

وانعكست هذه المخاوف الجمعة على الأسواق الآسيوية، حيث خسر الجنيه البريطاني أكثر من ستة في المئة من قيمته مقابل الدولار.

إلى ذلك، أعرب وزراء المال في مجموعة العشرين الذين اجتمعوا هذا الأسبوع في العاصمة الأمريكية، عن خشيتهم من أن تتجلى النزعة الشعبوية والانعزالية أيضا في الانتخابات العامة المرتقبة في فرنسا وألمانيا العام 2017.

وقال، «لو علينا الاعتراف ببعض الأخطار السياسية المرتبطة بالانتخابات الرئاسية في بلدان عدة واقتصادات كبرى».

  • ثغرات العولمة ..

في مداخلة بالفيديو بثت الجمعة، شارك الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في النقاش عبر دعوة ممثلي 198 دولة عضوا في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى «التصدي للحمائية».

وعلى وقع هذه الموجة الشعبوية، أقر وزراء المال أيضا بالثغرات التي تنطوي عليها العولمة ودعوا إلى تقاسم أفضل للنمو.

والخميس، لاحظ نائب حاكم المصرف المركزي الصيني يي غانغ، أن «النمو الاقتصادي ليس متساويا وتوزيع العائدات ليس متساويا. هذا ما يفسر الانجذاب نحو مناهضة العولمة».

واعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، أن العولمة «ينبغي أن تكون مختلفة إلى حد ما»، و«لا يمكنها أن تختصر بتعزيز التجارة العالمية كما شهدناه في التاريخ»، داعية خصوصا إلى إيلاء «المهددين بالوقوع ضحية التهميش» اهتماما أكبر.

لكن إعادة التوازن إلى النمو وإحياءه في الوقت نفسه لن يكونا مهمة سهلة، في وقت يبدو أن السياسات النقدية المتساهلة للغاية لدى المصارف المركزية الكبرى قد استنفدت، مع انتهاج غالبية الدول الغنية سياسة تقشف مالي.

وطغت مناقشة هذه العناوين في واشنطن على المخاوف من تنامي الدين الصيني، وعلى مصير دويتشه بنك، المهدد بغرامة باهظة في الولايات المتحدة، والذي يثير وضعه المالي غير المستقر قلق الأسواق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]