محافظة القدس ترصد انتهاكات وجرائم الاحتلال خلال نيسان/أبريل الماضي

محافظة القدس: شهيد و774 حالة اعتقال 494 قرار إبعاد و290 إصابة خلال نيسان الماضي

قالت محافظة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة، مستمرة وتزداد حدتها بشكل ملحوظ بهدف إفراغ المدينة المقدسة من سكانها الأصليين وإحلال المستوطنين بدلا عنهم.

وأضافت، خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، استشهد شاب مقدسي برصاص مستوطن، وأصيب نحو 290 آخرين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح معظمهم خلال الاعتداء على المصلين والمعتكفين في أوخر رمضان، كما اعتقل 774 شابا وأمراة.

احتجاز جثامين الشهداء

وثقت محافظة القدس في شهر نيسان الماضي، إقدام مستوطن على إعدام المواطن حاتم أسعد أبو نجمة (39 عاما) من سكان بلدة بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة، وهو أب لـ5 أطفال، وذلك بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر، واعتقلت سلطات الاحتلال زوجته وعددا من أقاربه، واحتجزت جثمانه.

وأشارت إلى أن عدد الشهداء المقدسيين المحتجزة جثامينهم وصل إلى 25 شهيدا بينهم طفلان و8 تم احتجازهم منذ بداية العام الجاري.

الاعتقالات

وشدد تقرير القدس، على تصاعد عمليات الاعتقال التعسفي التي تنفذها قوات الاحتلال بوحشية بحق الأهالي في محافظة القدس، موضحة أنه تم اعتقال (774) مواطناً في كافة مناطق محافظة القدس خلال شهر نيسان، من بينهم: أكثر من (26) طفلًا ونحو (16) سيدة. كان أعلاها تسجيلًا فجر الخامس من أبريل نيسان إذ اعتقل الاحتلال ما يزيد عن (440 مصلٍّ) من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى المُبارك.

وتابع: محاكم الاحتلال فرضت قرارات مجحفة بحق المعتقلين، تعددت بين إصدار أحكام السجن الفعلي، وفرض الحبس المنزلي، بالإضافة إلى قرارات إبعاد وغرامات مالية باهظة ومنعهم من استخدام منصات التواصل الاجتماعي، ومنهم من صدر بحقهم قرارات منع سفر، بالإضافة إلى تمديد اعتقال عدد كبير من المعتقلين لأشهر طويلة وربما لسنوات دون توجيه تهم واضحة بحقهم.

اعتداءات المستوطنين

وأوضحت محافظة القدس في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الأربعاء، أن المستوطنين نفذوا نحو (44) اعتداء، تعددت ما بين القتل، والإيذاء الجسدي، والاعتداء على ممتلكات المقدسيين، وغيرها، حيث تم تسجيل (10 اعتداءات) بالإيذاء الجسدي، إضافة لقتل الشهيد أبو نجمة على يد أحد المستوطنين المسلحين.

كما اقتحم نحو (5054) مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، واقتحم المسجد الأقصى أيضا (36676) تحت مسمى “سياحة”، وذلك بمساندة قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح، كما أدوا طقوسًا تلمودية من بينها السجود الملحمي، وحاولوا إدخال القرابين عدة مرات خلال أيام الأعياد اليهودية.

وفرضت قوات الاحتلال تشديدا على أبواب المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، وضيقت على المصلين بشكل استفزازي، كما اتبعت سياسة الإبعاد عنه حيث رُصد نحو (461) قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى، إضافة لتصاعد حالات الاعتقال من باحاته وعلى بواباته، حيث رصد نحو (630 حالة اعتقال)، ورغم هذه التشديدات قصد أكثر من 4 ملايين مصلٍّ المسجد الأقصى خلال الشهر الفضيل.

قرارات الهدم والإخلاء

وذكر تقرير محافظة القدس، أن سلطات الاحتلال أصدرت 4 أوامر هدم خلال أبريل نيسان، وذلك لـ 3 شقق في بلدة الطور، تعود ملكيتها لعائلة أبو جمعة، ولمنزل الحاجة فاطمة سالم في حي الشيخ جراح، إضافة لتوزيع إخطارات الهدم في حي البستان ببلدة سلوان جنوب الأقصى.

كما طالبت حكومة الاحتلال في 23 من نيسان بإلغاء الالتماس المقدم للمحكمة العليا التابعة للاحتلال لإخلاء الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.

المشاريع الاستيطانية

وأكد التقرير أن حكومة الاحتلال ومؤسساتها الاستيطانية لم تتوقف عن الإعلان عن المشاريع الاستيطانية الجديدة، والشروع في العمل عليها في محاولة لفرض واقع جديد على مدينة القدس.

ففي أبريل نيسان أعلنت عن 3 مشاريع استيطانية جديدة وهي: مصادقة بلدية الاحتلال مع اللجنة الفرعية للطرق في مجلس التخطيط الأعلى التابع للاحتلال على 3 مخططات لشق طرق استيطانية بمحيط القدس.

ثانيا: قرار بلدية الاحتلال في القدس بناء حي استيطاني ضخم في منطقة “بيت حنينا”، شمالي المدينة المحتلة، في منطقة تعد ضمن “المناطق المفتوحة” حسب سياسات ومعايير بلدية الاحتلال.

ثالثا: وافقت حكومة الاحتلال على تخصيص 14 مليون شيقل، لإتمام التخطيط وحتى بدء العمل في الطريق المعروف باسم “طريق السيادة”، لتمكين البناء في المشروع الاستيطاني “E1”.

كما استكملت سلطات الاحتلال تنفيذ مشروع الجسر الهوائي المعلق في حي واد الربابة، ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، والذي يعتبر من أضخم المشاريع الاستيطانية إذ عمل الاحتلال على قلب حي واد الربابة بأكمله.

جرائم ضد المسيحيين

وقالت محافظة القدس، إن سلطات الاحتلال فرضت في 15 أبريل نيسان قيودا مشددة على وصول المواطنين المسيحيين إلى كنيسة القيامة بالقدس المحتلة للاحتفال بيوم “سبت النور”، عبر إغلاق عدد من أبواب البلدة القديمة المؤدية للكنيسة، ونصب الحواجز العسكرية في محاولة لمنع وصول المصلين المسيحيين.

واشترط الاحتلال الحصول على تصاريح خاصة للصلاة في كنيسة القيامة، بهدف التحكم في الأعداد المسموح لها بالدخول، وتخلل الاحتفال منع قوات الاحتلال لعدد كبير من المحتفلين بـ “سبت النور” من دخول كنيسة القيامة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، كما اعتدت عليهم بشكل همجي ووحشي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]