محافظ المركزي المصري يتوقع ضخ 30 مليار دولار استثمارات أجنبية

توقع محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أن تضخ الصين 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في بلاده خلال العامين المقبلين.

وأضاف عامر في مقابلة مسجلة بثتها قناة تليفزيونية محلية الليلة الماضية «أعتقد أن الصين خلال العامين المقبلين سيأتي لنا منها ما يقرب من 30 مليار دولار استثمارات مباشرة».

وأوضح أن الصينيين «مهتمون جدا بمصر وبمحور قناة السويس وبمشروعات الغاز والغزل والنسيج. ويريدون المشاركة فى مشروعات التنقيب عن الغاز».

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قال في زيارته للقاهرة في يناير كانون الثاني إن مصر والصين تعتزمان إقامة 15 مشروعا في مصر قد يصل إجمالي قيمتها إلى 15 مليار دولار.

وذكر شي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حينها أن المشروعات تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية في مصر وتشمل قطاعات الكهرباء والنقل والبنية التحتية.

وتمر مصر بمصاعب اقتصادية منذ انتفاضة يناير/ كانون الثاني 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما. وأدت القلاقل الأمنية والسياسية منذ ذلك الحين إلى إحجام المستثمرون الأجانب والسياح الذين تعتمد عليهم مصر كمصدر للعملة الأجنبية عن المجيء.

وتعمل الحكومة جاهدة لإقالة الاقتصاد من عثرته وجذب الاستثمارات ومساعدة الشركات على النهوض من جديد.

وقال عامر إن «قرار خفض الجنية المصري خلال هذا الشهر أدى إلى اجتذاب استثمارات أجنبية بقيمة 500 مليون دولار في صورة أذون خزانة متوقعا جذب ما يصل إلى خمسة مليارات دولار خلال الأربعة شهور المقبلة على أن تصل تلك الاستثمارات بنهاية العام إلى ما بين 15 و20 مليار دولار».

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في وقت سابق من هذا الشهر إلى 8.85 جنيه للدولار من 7.73 جنيه ثم رفعها قليلا إلى 8.78 جنيه للدولار في عطاء استثنائي بعدها بيومين.

وأضاف محافظ المركزي المصري أن «بلاده وفرت 22 مليار دولار للمستوردين للسماح بدخول بضائع كانت متراكمة في الموانئ خلال الفترة الماضية».

وبلغ إجمالي واردات مصر في 2015 نحو 90 مليار دولار وتكافح مصر لتمويل واردات أساسية مثل الأغذية والوقود.

وقال عامر خلال المقابلة «لا توجد أزمة عملة (في مصر) بل أزمة إدارة في سوق العملة. لدينا خطط بديلة خلال الثلاثة أشهر المقبلة لتنظيم السوق.” ولم يخض في تفاصيل عن هذه الخطط».

وقال متعاملون في السوق السوداء لرويترز الخميس الماضي، إن عمليات تداول جرت بسعر 9.90 جنيه وأيضا بسعر 9.95 جنيه لأول مرة في تاريخ العملة المحلية مقارنة مع 9.40 جنيه في وقت سابق من هذا الشهر.

ويبلغ السعر الرسمي الجديد للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيه بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيه.

وأقر عامر خلال حديثه بوجود مشكلة تواجه الشركات الأجنبية في مصر عند تحويل اموالها للخارج لكنه وعد بالتركيز على حل هذه الأزمة خلال الفترة المقبلة مع دراسة وضع آلية لتحويل تلك الأرباح.

وتعاني العديد من الشركات الأجنبية العاملة في مصر من مشاكل في تحويل أرباحها للخارج بسبب نقص الدولار وأولوية اتاحته لاستيراد المواد الأساسية لأكبر بلد عربي من حيث تعداد السكان.

وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي من 36 مليار دولار في 2011 إلى حوالي 16.5 مليار دولار في نهاية فبراير شباط.

وقال عامر إن «مصر ستسدد مليار دولار لقطر في يوليو تموز وحوالي 800 مليون دولار للدول الأعضاء في نادي باريس».

وقال إن «الإقبال على شهادات “بلادي” الدولارية التي أصدرتها أكبر ثلاثة بنوك مملوكة للدولة في الأسابيع الأخيرة للمصريين في الخارج في محاولة لاقناعهم باستثمار مدخراتهم الدولارية في وطنهم كان يجب أن يكون أكبر مما تم بالفعل».

وتابع «ليس لدي أرقام الآن لكن قد تكون حوالي 150 مليون دولار».

وتحرك عامر بشكل فعال خلال الأسابيع الأخيرة لجذب الدولار إلى نظام مصرفي متعطش للعملة الأجنبية وإبطاء الهبوط السريع في قيمة الجنيه المصري في السوق السوداء.

وعند سؤاله عن موعد وصول قرض البنك الدولي لمصر بقيمة مليار دولار قال «بعد موافقة مجلس النواب على برنامج الحكومة»

ووافق البنك الدولي على شريحة أولى بقيمة مليار دولار- من قرض حجمه ثلاثة مليارات دولار لأجل ثلاث سنوات لدعم الميزانية المصرية- في ديسمبر كانون الأول وكان من المتوقع وصولها بعد فترة وجيزة.

وستعرض الحكومة المصرية برئاسة شريف إسماعيل برنامجها خلال السنوات القليلة المقبلة على مجلس النواب اليوم وسط توقعات بموافقة المجلس على البرنامج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]