محاكمة إسرائيلي بتهمتي التسلل وحيازة المخدرات في الأردن

بدأت في عمان، اليوم الإثنين، محاكمة المواطن الإسرائيلي كونستانتين كوتوف أمام محكمة أمن الدولة بتهمتي التسلل إلى أراضي المملكة بصورة غير مشروعة وحيازة مخدرات، حسبما أفاد مصورو وكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.

اعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية كوتوف (35 عاما) خلال محاولته التسلل إلى أراضي المملكة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتم الإعلان عن تحويله لمحكمة أمن الدولة أمس الأحد.

وفي بداية الجلسة العلنية للمحاكمة تلا رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد علي مبيضين للمتهم كوتوف التهمتين المسندتين له من قبل نيابة أمن الدولة وهما “حيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي” و”دخول أراضي المملكة بطريقه غير مشروعة” وترجمت للمتهم من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية من قبل مترجم خاص من القوات المسلحة الاردنية.

أعترف كوتوف ب”الدخول إلى أراضي المملكة بطريقة غير مشروعة”، لكنه قال إن “سيجارة الماريجوانا التي ضبطت معه مسموحة في بلاده”.

وخلال عملية استجوابه من رئيس المحكمة بدا كوتوف مستاء من الحديث عن المواد المخدرة عند الكلام عن سيجارة الماريجوانا التي عثر عليها بجيبه اثناء توقيفه على الحدود، فقال له القاضي “اهدأ اهدا، جاوب وأنت هادىء، يجب ان تفهم معلومة انا لا يهمني وضع المخدرات في إسرائيل بل وضعها في الاردن وهو محظور”.

وقرر رئيس المحكمة رفع الجلسة ومواصلة النظر بالقضية الثلاثاء للاستماع لشهود النيابة.

وعقوبة التسلل من دون سلاح في الأردن هي الحبس من ثلاثة اشهر الى عام فيما تراوح عقوبة حيازة المخدرات بين ثلاثة اشهر وثلاثة اعوام.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قيام الأجهزة الأمنية الأردنية باعتقال الإسرائيلي أثناء تسلله. وتندر عمليات التسلل بين الأردن وإسرائيل اللذين يرتبطان بمعاهدة سلام منذ العام 1994.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في جلسة حوارية نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني إن “العلاقات الأردنية الإسرائيلية هي في أسوأ حالاتها الآن”.

وافرجت اسرائيل الشهر الماضي عن اردنيين هما هبة اللبدي (24 عاما) وعبد الرحمن مرعي (28 عاما) بدون توجيه تهم لهما.

واعتقلت إسرائيل اللبدي في 20 أغسطس/ آب وهي في طريقها من الأردن الى نابلس لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها. كما اعتقلت مرعي (28 عاما) منذ الثاني من سبتمبر/ أيلول، عندما كان في طريقه من الأردن الى الضفة الغربية المحتلة لحضور حفل زفاف أحد أقاربه وهو يعاني من مرض سرطان الدماغ وسبق ان خضع لعمليات جراحية.

وكان الاردن استدعى سفيره من تل أبيب “للتشاور” على خلفية اعتقال هذين المواطنين.

كما استدعى في السادس من الشهر الماضي القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمان وسلمه مذكرة احتجاج على اعتقالهما.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني ان بلاده ستسلم عمان المعتقلين لديها وفي الوقت نفسه سيعيد الاردن سفيره الى إسرائيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]