محاكمة 60 جنديا في جنوب السودان متهمين بارتكاب جرائم

أعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان اليوم الإثنين، أن 60 جنديا مثلوا أمام محكمة عسكرية بتهمة ارتكاب جرائم خلال المعارك الدامية في يوليو/ تموز، بين أنصار الرئيس سلفا كير، ونائب الرئيس السابق رياك مشار، في جوبا.

وقال الجنرال لول رواي كوانغ، لوكالة «فرانس برس»، إن ضابطين أدينا بتهمة القتل، موضحا، أن الجيش «ينتظر موافقة الرئيس» قبل كشف عدد العسكريين المدانين وعقوباتهم.

وأكد، أن هؤلاء الجنود حوكموا بتهم القتل والنهب واستخدام الأسلحة النارية، و«رفعت الأحكام إلى السلطات العليا».

ولم توجه إلى أي منهم تهمة الاغتصاب رغم الاعتداءات الجنسية العديدة على مدنيين.

وبحسب المتحدث العسكري فإن ضحايا الاغتصاب لا يمثلون أمام المحكمة العسكرية.

والجلسة لم تكن علنية، ولم يعلن عنها مسبقا.

وأضاف، «إحدى المشاكل التي نواجهها هي قلة الأدلة. لقد اتهمنا من قبل هيومن رايتش ووتش، ومهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان، لكن للأسف لم يقدموا أدلة لنتمكن من التحرك ضد الذين يشتبه في أنهم ارتكبوا هذه الجرائم».

وأوضح، «في الوقت الذي نتحدث فيه لم نلتق أية امرأة أكدت بأنها تعرضت للاغتصاب»، طالبا من أي شخص يملك أدلة أن يقدمها للجيش.

وأوقعت المعارك في جوبا مطلع يوليو/ تموز، بين القوات الحكومية والمتمردين السابقين، ما لا يقل عن 300 قتيل، وأكثر من 70 ألف لاجىء.

ومطلع أغسطس/ آب، أكد المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، أن تحقيقا أوليا سمح بكشف ما لا يقل عن 217 حالة عنف جنسي في جوبا ارتكبتها القوات الحكومية، وأكثر من 100 حالة عنف جنسي بحق نساء وفتيات خلال فرارهن من العاصمة.

وهددت أعمال العنف اتفاق السلام الهش الموقع في أغسطس/ آب 2015، لإنهاء الحرب الأهلية التي اندلعت في ديسمبر/ كانون الأول 2013، وتسببت في مقتل عشرات الآلاف، وتهجير 2,5 مليون شخص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]