محامو موظف تركي في القنصلية الأمريكية متهم بالتجسس قدموا طلبا لمحكمة أوروبية

قال مصدر مطلع، إن محامي متين توبوز موظف القنصلية الأمريكية في تركيا الذي يمثل للمحاكمة بتهمة التجسس قدموا طلبا إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في يناير/ كانون الثاني.

وأضاف المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية القضية، أمس الثلاثاء قبل يوم من موعد جلسة المحاكمة المقبلة لتوبوز أن المحكمة الأوروبية قبلت الطلب، مشيرا إلى أن أعلى محكمة في تركيا كانت قد رفضت طلبا منفصلا قدمه المحامون في فبراير/ شباط.

ومحاكمة توبوز واحدة من مسببات التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا الشريكتين في حلف شمال الأطلسي، وتختلف مواقف البلدين بشدة إزاء بعض الأهداف في سوريا وكذلك بسبب قرار تركيا شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

وتوبوز، وهو مترجم تركي يعمل بالقنصلية في اسطنبول لصالح إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، محتجز منذ نحو عامين. وفي يونيو/ حزيران قضت محكمة تركية باستمرار حبسه حتى موعد جلسة المحاكمة المقبلة على الأقل الذي يوافق اليوم الأربعاء.

ويحاكم توبوز بتهم التجسس ولمزاعم بأنه على صلة بشبكة رجل الدين فتح الله كولن الذي يقيم في الولايات المتحدة وتتهمه تركيا بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في 2016.

وتقول واشنطن، إن توبوز برئ.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في وقت متأخر أمس الثلاثاء، وتشترط المحكمة استنفاد كافة السبل القانونية المحلية قبل أن تنظر في القضايا.

وقال المصدر المطلع، إن محامي توبوز قدموا طلبا إلى المحكمة الدستورية التركية أوائل العام الحالي، لكن المحكمة العليا رفضته في السابع من فبراير شباط بدعوى عدم وجود أساس للطلب نظرا لخطورة الاتهامات، وأضاف أنها لم تبت بعد في طلب ثان.

ولم يرد محامو توبوز على اتصالات هاتفية أمس الثلاثاء.

وسبق أن قال المحامون إن هناك تحقيقا تركيا ثانيا بشأن توبوز لكنهم لا يعلمون تفاصيله. وذكر المصدر أن هذا التحقيق قد يستخدم لإبقاء توبوز محتجزا حتى إذا أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حكما لصالحه.

وقال المصدر “ينبغي أن تعطي المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الأولوية لهذه القضية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]