محتجون يحتلون مقر وزارة الطاقة النرويجية

منع حوالي 150 من ناشطي جماعة (إكستنكشن ربيليون) الوصول إلى وزارة الطاقة النرويجية في أوسلو يوم الإثنين ضمن حملة احتجاج مناهضة لقطاع النفط في الدولة الاسكندنافية تستمر لعشرة أيام.

والنرويج أكبر منتج للخام والغاز الطبيعي في غرب أوروبا إذ تضخ حوالي أربعة ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا.

واحتل حوالي 17 ناشطا، بعضهم كتب “حظر النفط” على راحة اليد، منطقة الاستقبال بمقر الوزارة الكائنة في وسط أوسلو، بينما تظاهر العشرات خارجها.

وقالت هانا كريستينا جاكوبسن (22 سنة) للحشد عبر مكبر للصوت “على مدى عقود، كتبنا رسائل وتحدثنا علنا وتظاهرنا. تتركونا نتحدث لكن دون أن تستمعوا”.  وأضافت “هذا هو سبب قيامنا بالعصيان المدني السلمي الآن. نحن يائسون”.

وبعد نشر أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في التاسع من أغسطس/آب، صار تغير المناخ نقطة محورية للنقاش قبل انتخابات 13 سبتمبر أيلول التي من المتوقع أن يهزم فيها يسار الوسط النرويجي التحالف الحالي بقيادة حزب المحافظين.

وتخطط جماعة (إكستنكشن ربيليون) أيضا للاحتجاج في أماكن أخرى في أوروبا حيث تبدأ مظاهرات في لندن يوم الاثنين وتستمر لأسبوعين.

وقالت وزيرة البترول والطاقة النرويجية تينا برو إنه بينما تشعر هي أيضا بالقلق من تغير المناخ، فإن المحتجين يلجأون لما وصفته بأساليب مناهضة للديمقراطية ولن تؤدي إلى نتائج.

وأضافت في بيان “لن ننجح أبدا في مكافحة تغير المناخ إذا ألغينا الديمقراطية في الطريق”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]