محسن أبو رمضان يكتب: في التوظيف السياسي للجوع

اختفي الحديث والتفاعل السياسي والإعلامي بما يتعلق بخطاب وقف إطلاق النار ليرتفع بدلاً منه خطاب المساعدات الغذائية والإنسانية.

استخدمت دولة الاحتلال ذلك بهدف التغطية علي عملية الإبادة الجماعية والمجازر المستمرة التي أصبحت تحدث بضجيج منخفض نسبيا عن المراحل الأولي، بحيث أصبح استشهاد مئات المواطنين يوميا خبرا عاديا مع الأسف الشديد.

فرضت دولة الاحتلال حصارا محكما ومنعت إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلا بعدد محدود جدا من الشاحنات.

واحكمت السيطرة علي المعابر وجعلت منطقة غزة والشمال بحالة يرثي لها، حيث فقدان المواد الغذائية والوصول إلى حافة الجوع.

انتقلت حالة المواطنين في قطاع غزة من الفقر والعوز وانعدام الأمن الغذائي، والذي كان موجودا بنسب عالية قبل العدوان وارتفعت نسبته بأضعاف أثناؤه، إلى الوصول إلى مرحلة الجوع.

وتقول منظمات الأمم المتحدة إن واحدا من كل ستة أطفال يعانوا من الجوع، وإن هناك حوالي 700 ألف مواطن على خطوة واحدة من الجوع، واستشهد حوالي 25 طفلا جراء الجوع والجفاف.

تتعمد دولة الاحتلال استخدام الجوع كسلاح في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها منذ ستة أشهر علي قطاع غزة، وتستهدف دولة الاحتلال الأونروا بوصفها عنوانا لقضية اللاجئين إلى جانب أنها تقدم الإغاثة لأكثر من مليون مواطن من غزة.

إن استهداف الأونروا يأتي في سياق حرب التجويع، حيث استشهد عشرات الموظفين التابعين لها كما تم ضرب بعض مراكز توزيع المساعدات ومدارس الإيواء.

وتتلاعب الإدارة الأميركية بالاحتياجات الإنسانية وتصنع بعض الآليات التي تحاول من خلالها إظهار «إنسانيتها» الخادعة.

واحدة من هذة الآليات تكمن بإنزال الطرود الغذائية بالمظلات، وكذلك اقتراح تدشين رصيف مائي في قبرص.

تستطيع الولايات المتحدة الضغط علي دولة الاحتلال واجبارها علي فتح المعابر البرية، ويظهر التناقض المفضوح للإدارة الأميركية عندما تستمر في تزويد دولة الاحتلال بشحنات الأسلحة والتي وصلت إلى مئة شحنة منذ بداية العدوان، وبين التباكي علي معاناة المواطنين في غزة وابتكار أدوات لتزويدهم بالمساعدات الغذائية.

واستغلت دولة الاحتلال أي تجمع للحصول علي المساعدات الغذائية، وقامت بضربها حيث استشهد العديد من المواطنين الباحثين عن لقمة العيش التي أصبحت مغمسة بالدم.

وتخطط دولة الاحتلال للسيطرة علي الموارد الاقتصادية بالقطاع كما اتضح بخطة نتياهو حول اليوم التالي.

إن اقتطاع منطقة «أمنية عازلة» علي الحدود الشرقية من قطاع غزة إلى جانب مشروع رصيف قبرص يتضمن السيطرة علي المنطقة الزراعية في قطاع غزة إلى جانب الثروة السمكية، والأهم غاز بحر غزة الغني بهذة الثروة.

ويريد الاحتلال إعادة إنتاج تواجدة الاستعماري في غزة بما يتضمن السيطرة علي الموارد الاقتصادية، وتكمن أهداف الاحتلال من وراء حرب التجويع أيضا لجعل قطاع غزة مكان غير ملائم للعيش بما يساهم بالدفع باتجاة الهجرة الطوعية.

ويستخدم الاحتلال حرب التجويع في توتير الجبهة الداخلية وضرب بنية النسيج الاجتماعي الداخلي.

ساهمت أزمة الغذاء والجوع بانتشار بعض المظاهر السلبية بالمجتمع، منها غلاء الأسعار وجشع بعض التجار والسرقات والعصابات والتعديات علي الممتلكات والموارد الخاصة، ونشر الفوضي وضرب الجبهة الداخلية أحد الأهداف التي يسعي لها الاحتلال.
يتطلب مواجهة حالة الاضطراب الداخلي تكاتف كل الجهود الوطنية من كافة الاتجاهات السياسية والفكرية بهدف حماية الجبهة الداخلية وتعزيز حالة التلاحم الداخلي.

بإمكان الفصائل الفلسطينية أن تبدأ خطوات الوحدة ضمن مبدأ الشراكة من خلال تشكيل لجان الحماية الشعبية وتقوية حالة التماسك الاجتماعي.

إن مواجهة حرب التجويع غير معزولة عن العمل الجاد لوقف العدوان وعمليات التطهير العرقي، وكذلك عن إنهاء الحصار واستمرار النضال من أجل وحدة مكونات شعبنا علي قاعدة ضمان حق في تقرير المصير.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]