محطات في مسيرة الرئيس الأمريكي الراحل بوش الأب

رحل عن عالمنا اليوم الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، وجاءت وفاته بعد أشهر على وفاة زوجته باربرا بوش في نيسان/أبريل الماضي، وترأس بوش الأب الولايات المتحدة خلال انتهاء الحرب الباردة، وهزيمة الجيش العراقي في عهد صدام حسين، لكنه خسر فرصة للفوز بفترة ثانية، بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.

وعن وفاته صرح ابنه الرئيس الأسبق  جورج دابليو بوش عبر حسابه على موقع تويتر قائلا: “يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفين ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاما مميزة”.

وأضاف “جورج هربرت ووكر بوش كان رجلا ذا شخصية مثالية وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنه”.

بوش الأب في شبابه

ولد جورج هربرت ووكر بوش في الـ 12 من يوليو-تموز 1912 في بلدة ميلتون بولاية ماساشوسيتس، وفي شبابه تطوع في سلاح البحرية وتدرب كطيار بحري قبل أن يتم إرساله للمشاركة في الحرب ضد اليابان في المحيط الهادئ إبان الحرب العالمية الثانية.

تزوج بوش بباربارا بيرس، وولد ابنهما البكر جورج ووكر بوش في تموز / يوليو 1946، وانتقل إلى ولاية تكساس حيث حصل على وظيفة في القطاع النفطي، وتمكن سريعا من إنشاء شركته الخاصة واصبح من المليونيرات بحلول اوائل ستينيات القرن الماضي.

بدأ اهتمام بوش بالسياسة وتولى منصب أمين عام الفرع المحلي للحزب الجمهوري، وفي عام 1966 ترشح لعضوية مجلس النواب وفاز بها مرتين.

في عام 1970 أقنع الرئيس ريتشارد نيكسون بوش بمحاولة الترشح لعضوية مجلس الشيوخ مجددا ولكنه خسر السباق امام المرشح الديمقراطي، فقام نيكسون بتعيينه مندوبا لدى الامم المتحدة في عام 1971، وبعد ذلك عينه امينا عاما للحزب الجمهوري.

عين بوش مديرا لوكالة المخابرات المركزية ولكنه ترك منصبه بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس فورد، وفي عام 1978 أطلق حملته للترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات 1980 الرئاسية، أمام منافسه رونالد ريجان.

خسر بوش أمام ريجان في الانتخابات الرئاسية، ولكنه حصل على منصب نائب الرئيس لمدة 8 سنوات.

بوش الرئيس

خاض بوش الانتخابات الرئاسية مرة أخرى في 1988 وأصبح بوش أول نائب رئيس ما زال في منصبه يفوز بالرئاسة منذ عام 1836.

تعرض بوش الأب لانتقادات حادة اتهمته بأنه يهمل الوضع الاقتصادي المتردي وعلى وجه التحديد أسوأ ركود واجهه الاقتصاد الامريكي منذ الحرب العالمية الثانية والتركيز على العلاقات الخارجية على حساب الشأن الداخلي.

وعلى الرغم من محاولات بوش لطمأنه الناخبين بأن هذه الأزمة الاقتصادية ستمر، إلا انه فشل في إقناعهم، ليتغلب عليه الديمقراطي بيل كلينتون، حاكم ولاية اركنساو بعد ولاية حكم واحدة فقط.

بوش المتقاعد

بعد تقاعده قضى بوش السنوات الأخيرة في السفر حول العالم للعب دور “المرشد السياسي”، وفي الفترة الأخيرة، لم يظهر بوش في المناسبات العامة الا نادرا، ولم يستطع حضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الـ46 دونالد ترامب.

عانى بوش من أحد أشكال مرض “باركنسون” الذي أجبره على استخدام كرسي متحرك، وتم نقله إلى المستشفى عدة مرات لتراجع حالته الصحية.
بعد يوم واحد من حضور جنازة زوجته باربرا بوش إبريل-نيسان الماضي أصيب بعدوى انتشرت في دمه وأصيبب التهاب القصبات الهوائية، وطلب من ابنه أن يبدأ في التحضير لجنازته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]