استجواب حاكم مصرف لبنان في تهم فساد مالي

قالت مراسلة الغد من قصر العدل ببيروت، كلودي أبي حنا، اليوم الأربعاء، إن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة يخضع لاستحواب قضائي، حول تحويلات مالية خرجت من المصرف قبل عامين إلى حساب مودع في مصرف (إتش إس بي سي) في لوكسمبورج، عبر شركة تحول الشبهات حول أنها لشقيقه رجا سلامة.

وأشارت المراسلة إلى الشركة مسجلة باسم وهمي يعتقد الذين ادعوا على رياض سلامة أنها تخص شقيقه، موضحة أن الشركة تعتبر وسيطًا ماليًا لبيع سندات اليورو بوند.

كما أوضحت أن الأموال التي تم تحويلها بلغت 326 مليون دولار، من المال العام، إذ خرجت من مصرف لبنان، وعادت بعد ذلك إلى أكثر من مصرف، وحولت مرة أخرى للخارج.

وذكرت أن محققين أوروبيين يزورون لبنان اليوم لطرح أسئلة على حاكم المصرف أو فريق دفاعه، مشيرة إلى أن المحقق اللبناني القاضي شربل أبو سمرة نيابة عن المحققين الأوروبيين.

وكان قاضي التحقيق حدد اليوم موعدا لاستجواب سلامة ومقربين منه، في تهم بالاختلاس وغسل أموال وتحقيق ثروة بطريقة غير مشروعة والاحتيال والتهرب الضريبي. ونفى حاكم مصرف لبنان الذي يشغل منصبه منذ فترة طويلة هذه الاتهامات.
وقالت مصادر قضائية إنه سيتم السماح لمحققين أوروبيين بحضور جلسة استجواب سلامة الذي يجري التحقيق معه في لبنان وعدة دول أوروبية. وكان سلامة قال إنه قرر ترك منصبه عند انتهاء فترته الحالية في يوليو/تموز المقبل.
ويصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت الإثنين في ثاني زيارة لهم في إطار التحقيق وسيتم السماح لهم بحضور جلسة الاستماع.

كما كشفت مراسلتنا أن التحقيق مع حاكم مصرف لبنان، سيجرى على مدار 3 أيام، وسط إجراءات أمنية مشددة، ولم يتأكد حضور سلامة بنفسه.

ويشهد لبنان فراغًا رئاسيًا بعد انتهاء ولاية الرئيس العماد ميشال عون، بالإضافة إلى أزمة اقتصادية خانقة تتمثل في نقص العملة الأجنبية من البنوك جراء تدهور الأوضاع في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]