محقق أمريكي يبرئ صدام حسين بعد 10 سنوات من إعدامه

قال جون نيكسون، أول محقق أمريكي استجوب الزعيم العراقي بعد أسره لدى القوات الأمريكية في الـ13 من ديسمبر/كانون الأول 2003، أن صدام حسين نفى تماما امتلاك بلاده لأسلحة دمار شامل، وأوضح أن الأمر لم يطرح حتى للنقاش في بلاده، كما نفى أي صلة بينه وبين هجمات 11 سبتمبر/آيلول التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية، علما بأن هذين الأمرين هما ما استخدمته واشنطن كحجة لشن غزوها للعراق، بحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية.

ونشرت الصحيفة، اليوم الأحد، مقتطفات من كتاب جديد لجون نيكسون يحمل عنوان «استجواب الرئيس: التحقيق مع صدام حسين»، يطرح في الأسواق نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، ونشرت الصحيفة حلقات منه، جاء فيها أن الرئيس العراقي أجاب بسخرية على أحد أسئلة المحققين حول وجود أسلحة دمار شامل حيث قال لهم: “لقد وجدتم خائنا أوصلكم إلى صدام حسين. أليس هناك خائن آخر سيكشف لكم عن أماكن وجود أسلحة الدمار الشامل؟”، بحسب نيكسون.

عنوان الديلي ميل

 

وقال نيكسون في كتابه تفاصيل لقائه مع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، وذكر أن بوش الابن أوشك على فقدان أعصابه حين سمع أن صدام حسين لم يبد للمحقق “ديكتاتورا ساديا”، بل رجلا يتمتع حتى بالسخرية من نفسه.

غلاف الكتاب“استجواب الرئيس: التحقيق مع صدام حسين”

وذكر نيكسون أنه رأى صدام حسين يجلس على كرسي حديدي ويرتدي دشداشة بيضاء وسترة زرقاء، ورغم أنه كان أسيرا ينتظر الإعدام فإن الكاريزما التي كان يمتلكها كان تخلق في محيطه أجواء من الهيبة.

 

3b77f1dc00000578-4044216-image-a-69_1482005662215
الرئيس صدام حسين عقب القبض عليه

وأوضح نيكسون بأن صدام حسين كان يأمل أن تسفر هجمات 11 سبتمبر/آيلول عن تقارب بين بغداد وواشنطن، معتقدا أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى حليف موثوق به في المنطقة بحربها على الإرهاب، غير أن العراق نفسه أصبح هدفا للحملة الأمريكية.

وأشار صدام حسين إلى أن الاتهام الوحيد الذي لا يرفضه هو غياب أجواء من التفاهم والإصغاء المتبادل في العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة.
3b793aeb00000578-4044216-image-a-82_1482007276214
الرئيس صدام حسين أثناء قيام القوات الأمريكية بإلقاء القبض عليه
وأعرب نيكسون عن قناعته بمصداقية تصريح صدام حسين بأنه لن يأمر بشن “هجوم كيمياوي” على مدينة حلبجة الكردية العراقية، في الأيام الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية في عام 1988، وفسر عميل المخابرات السابق اقتناعه بهذا الشأن موضحا أن هذا الهجوم وفر أمام طهران مجالا إضافيا لانتقاد الحكومة العراقية.
واعترف نيكسون أن الانطباع الذي تركه لديه صدام حسين يختلف جذريا عن تصوراته المسبقة، مضيفا أن الزعيم الأسير كان في حالة صحية جيدة وأشاد بزوج أمه، في تناقض واضح مع المعلومات المتوفرة للاستخبارات الأمريكية.
وقال نيكسون أن الرئيس العراقي الأسبق حذر المحققين من أن الأمريكيين لن يستطيعوا حكم العراق لأنهم لا يعرفون اللغة والثقافة والعقل العربي.
وأشار المحقق السابق إلى أن المرة الوحيدة التي لم يستطع فيها صدام حسين طمس أحاسيسه أثناء الاستجواب حصلت خلال إجابته عن سؤال عن ابنتيه رنا ورغد، إذ اعترف الزعيم الأسير ببالغ اشتياقه إليهما.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]