محكمة الاحتلال تناقش أهلية المتهم الرئيسي بقتل أبو خضير

تعقد محكمة إسرائيلية اليوم، الثلاثاء، جلسة لتحديد ما إذا كان المتهم اليهودي الرئيسي بقتل الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير، حرقا عام 2014 مسؤولا جنائيا عن القتل.

وقالت متحدثة باسم محكمة القدس المركزية، إن النقاشات المقرر أن تبدأ ظهر اليوم ستجرى ضمن جلسة مغلقة لأنها تتعلق بالتقييم النفسي ليوسف حاييم بن دافيد، ولم تؤكد المتحدثة ما إذا كان قرار سيصدر اليوم، الثلاثاء.

وقال مهند جبارة، محامي عائلة محمد أبو خضير لوكالة فرانس برس، إن المحكمة ستعلن إذا كان المتهم الرئيسي يوسف حاييم بن دافيد مسؤولا جنائيا عن أفعاله أم لا.

وقتل محمد أبو خضير، 16 عاما، من حي شعفاط في القدس المحتلة في الثاني من تموز/يوليو 2014، بعدما خطفه ثلاثة إسرائيليين وضربوه ونكلوا به ورشوا عليه البنزين وأحرقوه وهو على قيد الحياة في غابة في القدس الغربية.

وقدم محامو المتهم يوسف حاييم بن دافيد، 31 عاما، المحرض والمنفذ الرئيسي للجريمة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تقريرا طبيا يفيد «عدم أهليته العقلية للمحكمة، موضحا أن وضعه النفسي ينفي عنه المسؤولية الجنائية».

وأفادت المحكمة، بأن المحامين قدموا وثيقة لدعم أقوالهم قبل بضعة أيام فقط من قرار الإدانة، ما أدى إلى تغيير مفاجئ في سير المحاكمة.

وفي نفس الوقت أدانت المحكمة الإسرائيليين الآخرين اللذين كانا قاصرين عندما شاركا في خطف وقتل أبو خضير، وطالبت النيابة بالحكم المؤبد عليهما.

وسينطق القضاة قرارهم بالحكم على القاصرين يوم الخميس المقبل.

وأكد جبارة، أن «المحكمة  مكونة من ثلاثة قضاة، وإذا قررت أن بن دافيد مسؤول جنائيا وأدانته، فستنطق الحكم عليه الخميس مع المتهمين  القاصرين».

وقال بن دافيد، وهو يهودي مقيم في مستوطنة قريبة من القدس للمحققين عند توقيفه، إنه أراد الانتقام لخطف ثلاثة إسرائيليين وقتلهم بأيدي فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة قبل ثلاثة أسابيع من جريمة قتل أبو خضير.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]