محكمة تركية تمدد حبس طبيبة طالبت بتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية ضد الأكراد

رفضت محكمة تركية الخميس إطلاق سراح طبيبة بارزة تواجه احتمال سجنها لسنوات إثر مطالبتها بفتح تحقيق في استخدام الجيش المفترض لأسلحة كيميائية ضد مقاتلين أكراد في العراق.

اعتُقلت رئيسة الجمعية الطبية التركية شيبنم كورور فينجاني في تشرين الأول/أكتوبر لانتهازها مقابلة تلفزيونية من أجل تسليط الضوء على الاتهامات التي وردت أول مرة في وسائل إعلام مقرّبة من حزب العمال الكردستاني المحظور.

وأفاد حزب العمال أن 17 من مقاتليه قتلوا في هجمات تركية نُفّذت باستخدام أسلحة كيميائية في جبال وكهوف في شمال العراق.

وتصنّف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية اثر شنّه تمرّدا أسفر عن سقوط عشرات آلاف القتلى منذ العام 1984.

واتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الطبيبة بـ”التحدّث بلسان الإرهاب” بينما وصفت وزارة الدفاع التهمة بأنها “افتراء”.

وقد تواجه خبيرة الطب الشرعي البالغة 63 عاما حكما بالسجن لسبع سنوات ونصف سنة في حال دينت بالترويج لـ”دعاية إرهابية”.

وقالت فينجاني للقاضي الذي ترأّس جلسة الأسبوع الثاني من محاكمتها إن تصريحات إردوغان تجعل قيام جلسة استماع محايدة أمرا مستحيلا.

وتساءلت أمام قاعة محكمة مكتظة في اسطنبول “يمكن للرئيس أن يسميني إرهابية.. بعد هذا التصريح، كيف يمكن للمؤسسات العامة والقضاء إصدار حكم مستقل؟”.

واختتم القاضي الجلسة بإعادة الطبيبة إلى السجن وتحديد موعد الجلسة المقبلة في 11 كانون الثاني/يناير.

تعرف فينجاني في تركيا كخبيرة في الطب الشرعي ومدافعة عن حقوق الإنسان تتحدث علنا ضد حكومة إردوغان.

وأثار اعتقالها في البداية احتجاجات في شوارع اسطنبول اعتُقل على اثرها العشرات.

وتشمل الجمعية الطبية التركية التي ترأسها فينجاني حوالى 80 في المئة من أطباء البلاد. لكن خوضها في أمور سياسية وطنية في الماضي أدى إلى فتح تحقيقات بشأن عدد من أبرز أعضائها.

وذكرت النقابة في بيان وزع على الصحافيين خارج قاعة المحكمة أن جميع أعضاء لجنتها التنفيذية البالغ عددهم 11 يخضعون حاليا إلى تحقيقات رسمية بتهمة “الانضواء في منظمة إرهابية”.

وأفادت فينجاني “إذا كنت إرهابية، فترى لأي المنظمات ينتمي إرهابي؟”.

وقالت للقاضي “يتعاملون معي كأني المشتبه به الأكثر خطورة في العالم بهدف التأثير عليك”.

اكتسبت فينجاني تأييدا واسعا من منظمات حقوقية دولية إضافة إلى بعض المسؤولين الأوروبيين.

ووصفتها مفوضة حقوق الإنسان الألمانية لويز أمتسبرغ بأحد “أشجع الأصوات في تركيا”.

كما أصدرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش نداء مشتركا مع خمس منظمّات أخرى لإطلاق سراح فينجاني بانتظار محاكمتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]