محكمة مصرية ترفض الإفراج عن عدلي وبدر والسقا في «تيران وصنافير»

رفضت محكمة شبرا الخيمة بالعاصمة المصرية القاهرة، الاستئناف المقدم من المحامي مالك عدلى والصحفيين محمود السقا وعمرو بدر وآخرين، وتم تجديد حبسهم 15 يوم، كما وجهت اتهامات جديدة في حق عدلي.

حيث اتهمت المحكمة، المحامي الحقوقي باتهامات مقاومة السلطات، والسير في الطريق العام في حالة سكر بيّن، وذلك أثناء القبض عليه من شارع 9 بالمعادي، قبل أسابيع من الآن.

وسبق أن وجهت النيابة للمتهمين 9 تهم من بينها: السعي لقلب نظام الحكم، وتعطيل رئيس الجمهورية عن القيام بمهامه الدستورية، وترويج شائعات والدعوة للتظاهر.. وغيرها من الاتهامات.

وكانت محكمة الدقي، أمس الثلاثاء، قد ألغت الحكم الظاهر بالحبس لـ47 متهم بالتظاهر يوم 25 أبريل/نيسان بمنطقتي الدقي والعجوزة، 5 سنوات، وأبدلته بغرامة 100 ألف جنية لكل متظاهر.

وطالب طارق العوضي، أحد محامي المتهميين بتقسيط المبلغ المالي، وهو سيناريو متبع في الغرامات الكبيرة.

وقال نور فهمي، محامي عن المتهمين لوكالة رويترز، إن المتهمين سوف يستأنفون الحكم مرة أخيرة في محاولة لإلغاء الغرامة المالية أيضا.
وأشار خبراء قانونيين أن في حال الامتناع عن سداد مبلغ الغرامة، ينص على قضاء على فترة حبس لا تزيد عن 90 يوما في حالة الجنح.

وبعد إلغاء الحبس أوضح المحامي خالد علي أنه تم إحالة جميع قضايا تيران وصنافير التى نظرت إلى هيئة المفوضين بجلسة خاصة يوم الخميس القادم، لإعداد تقرير بالرأي


وأحالت محكمة القضاء الإدارى،  12 دعوى بشأن جزيرتي «تيران وصنافير» لهيئة مفوضى الدولة، لإعداد التقرير القانوني الخاص بها.

وكانت دائرة الإرهاب بالمحكمة ذاتها، قضت مؤخرًا، بالسجن 5 أعوام على 101 شخص (54 منهم غيابيًا)، والغرامة المالية 10 آلاف جنيه.

وألقت السلطات الأمنية القبض على المتهمين خلال تظاهرات عرفت باسم جمعة الأرض، خرجت يوم 25 أبريل/نيسان الماضي بوسط القاهرة، احتجاجاً على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية التي تم الإعلان عنها يوم 8 من ذات الشهر.

653

وواجه المحبوسون تهم التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم، والتحريض على مهاجمة أقسام الشرطة، واستخدام العنف والتهديد لحمل رئيس الجمهورية على الامتناع عن عمل ومهامه طبقاً للدستور، والانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل القوانين ومنع السلطات من ممارسة أعمالها والإضرار بالسلام الاجتماعي، والتحريض على التظاهر.

65

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]