محللة سياسية: إعلان بايدن دعمه لحل الدولتين «مجرد تصريحات»

أكدت مدير مكتب جريدة الشرق الأوسط في واشنطن، هبة القدسي، أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لإسرائيل بشأن “حل الدولتين”، مجرد تصريحات ووعود فقط، دون تنفيذ شيء على أرض الواقع.

وقالت  القدسي، إن المملكة العربية السعودية أكدت على حقوق الشعب الفلسطيني، ودفع القضية الفلسطينية قبل أن يكون هناك تعاون مع إسرائيل.

وأضافت القدسي في تصريحات لـ”الغد” عقب انتهاء قمة جدة في السعودية، أن فتح المجال الجوي السعودي أمام الطيران بدون تمييز لا يعني انفتاحا أو تعاونيا كبيرا مع إسرائيل ما دامت تصر على عدم حل الدولتين.

كما أكدت القدسي أن هناك وحدة وتنسيق عربي مشترك، لافتة إلى أن كلمة القادة والزعماء أصروا على ضرورة حل القضية الفلسطينية كخطوة أولية لتحقيق التكامل.

ودعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إيران للتعاون مع دول المنطقة من خلال الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

وأكد ولي العهد السعودي في كلمته خلال “قمة جدة” أن استقرار المنطقة يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

واختتمت في السعودية، اليوم السبت، قمة جدة للأمن والتنمية بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد القادة التزامهم بتطوير التعاون المشترك في سبيل دعم جهود التعافي الاقتصادي الدولي، ومعالجة الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.

كما أكد القادة على ضرورة ضمان مرونة سلاسل الإمدادات، وأمن إمدادات الغذاء والطاقة، وتطوير مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة، ومساعدة الدول الأكثر احتياجاً والمساهمة في تلبية حاجاتها الإنسانية والإغاثية.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية بقرار مجموعة التنسيق العربية، التي تضم عشرة مؤسسات تمويل تنموية وطنية وعربية ومتخصصة، تقديم مبلغ لا يقل عن 10 مليارات دولار، لغرض الاستجابة لتحديات الأمن الغذائي إقليمياً ودولياً، وبما يتفق مع أهداف (خارطة الطريق للأمن الغذائي العالمي نداء للعمل) التي تقودها الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]