محللون: أمريكا تشعر بالقلق تجاه ملف سد النهضة

وصل المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، إلى السودان في زيارة رسمية لبحث ملفي سد النهضة وأزمة الحدود مع إثيوبيا.

وكان في استقبال المبعوث الأمريكي بمطار الخرطوم الدولي، وزيرة خارجية السودانية مريم الصادق المهدي.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية، يجري المبعوث الأمريكي، خلال زيارته، مباحثات مع رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء ووزيري الخارجية والري والموارد المائية، تتناول قضية سد النهضة والتوترات الحدودية بين الخرطوم وأديس أبابا.

والأربعاء، أجرى فيلتمان مباحثات مماثلة في القاهرة مع كبار المسؤوليين المصريين بشأن ملف سد النهضة الإثيوبي، وينتظر أن يزور أديس أبابا أيضا لذات الغرض.

وما تزال مفاوضات سد النهضة تواجه جمودا إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزم إثيوبيا المضي قدما في الملء الثاني للسد، بينما يقود رئيس الكونغو الديمقراطية الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسيكيدي، جهودا لتقريب وجهات النظر بين الأطراف والتوصل لاتفاق.

ويدور الخلاف حول مقترح الخرطوم الداعي إلى تطوير آلية التفاوض لتكون رباعية تضم إلى جانب الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، في طرح تؤيده مصر وترفضه إثيوبيا وتصفه بأنه محاولة لتدويل الملف.

سياسة الخطوط الحمراء

المحلل السياسي، بشار جرار، قال إن الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن مشهورة بالمراوغة في التعامل مع الملفات، خاصة وأنها تراهن على القضايا الداخلية أكثر من الخارجية.

واستبعد جرار، أن يتم حسم ملف سد النهضة عبر مسار المفاوضات، مشيرا إلى أن الخط الأحمر، الذي تحدث عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو الذي سيكون حاسمًا.

واستشهد جرار بما فعلته مصر مع تركيا بشأن الأزمة الليبية، حيث أثمر الضغط المصري بنتائج أفضت إلى مباحثات اسكتشافية لعلاقات أكثر استقرارا بين البلدين.

وتابع جرار: “عندما تستوعب أديس أبابا الخط الأحمر دون مراوغة دبلوماسية سيتم تحقيق المطلوب، وأن مصر بقيادة الرئيس السيسي ستعيد ضبط المشهد عبر رسم الخطوط الحمراء. 

رجل المهام الصعبة

من جانبه، قال الصحفي والمحلل السياسي، شوقي عبد العظيم، إن واشنطن بدأت تشعر بالقلق، لذلك دفعت بفيلتمان الرجل الدبلوماسي المخضرم، ومن المتوقع أن يفعل الكثير بشأن الأزمات في أفريقيا، وخاصة في ملف سد النهضة.

وأكد عبد العظيم، أن هناك فرصة أمام الولايات المتحدة الأمريكية أن تحدث اختراقا في هذا الملف، وأن الظروف الداخلية التي شهدتها إثيوبيا ستساهم في إيجاد حل لأزمة السد.

أوضح الصحفي شوقي عبد العظيم، أن واشنطن ستلعب دورا مهما في أزمة الحدود مع السودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أنها باتت أيضا مؤهلة للعب دور الوسيط في أزمة سد النهضة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، غادر مصر متوجها إلى السودان بعد زيارة التقى فيها كبار رجال الدولة المصرية، حاملا تحذيرات بأن القاهرة لن تقبل بالمساس بأمنها المائي.

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، لفيلتمان إن قضية سد النهضة هي قضية “وجودية” بالنسبة لبلاده، مشدداً على أن مصر لن تقبل المساس بمقدرات شعبها، أو الإضرار بمصالحها المائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]