محللون: إسرائيل تواصل محاولات تنفيذ سيناريو التهجير.. ومصر لن تسمح به

أكد عدد من المحللين السياسيين لقناة الغد استمرار المحاولات الإسرائيلية لتنفيذ سيناريو تهجير الفلسطينيين إلى خارج قطاع غزة صوب مصر، تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال الدكتور إبراهيم ربايعة المحاضر في جامعة بيرزيت إن «إسرائيل تدرك أنها ذهبت إلى عملية برية طويلة المدى وتهدف في هذه المرحلة لإجبار الفلسطينيين للنزوح من شمال غزة إلى الجنوب وتفريغ القطاع من السكان»، مضيفا أن هذا التوجه الإسرائيلي يعد من أهم أسباب مهاجمة المستشفيات في شمال القطاع.

وأضاف في تصريحات للغد أن العملية البرية الجارية حاليا تتم على شكل غارات متلاحقة مركزة في مناطق محددة لتفريغ هذه الأماكن من السكان وضرب أي بنية تحتية للمقاومة فيها، ثم الامتداد لمناطق أوسع، مشيرا إلى أن إسرائيل تعمل على «القضم المتتالي للأرض والتقدم بشكل متدرج».

وأشار ربايعة إلى تحذير مندوب فلسطين في الأمم المتحدة أمس بأن عملية التهجير قائمة لأنه يرى أن عملية التقسيم والاقتطاع في قطاع غزة تتم بشكل مخطط له.

من جانبه، قال المحلل السياسي فراس ياغي في تصريحات للغد إن الشعب الفلسطيني لن يقبل بالتهجير ولن يقبل بنكبة ثانية، مشددا على أن هذا الأمر هو اعتداء على الأمن القومي المصري.

وأشار ياغي إلى موقف الرئيس المصري ومجلس الأمن القومي المصري بتحديد خطوط حمراء بشأن هذا الأمر، وأن القاهرة أعلنت بالفعل أنها لن تسمح بالاعتداء على الحدود المصرية.

وأضاف: «إسرائيل في معضلة، فهي الآن تحاول أن تحصر سكان غزة وتهجرهم إلى الجنوب لعل وعسى أن يتم في مرحلة لاحقة التوافق على تهجيرهم لسيناء.. ومصر لن توافق على ذلك».

 

 

من جهته، قال العميد سمير راغب أيضا في تصريحات للغد إن مصر والأردن والسعودية صرحوا بشكل مباشر إنهم لن يقبلوا بمخططات التهجير.

وأشار إلى أن 3 دول مهمة في المنطقة أكدت على رفض سيناريو التهجير الإسرائيلي بشكل واضح، وإحياء إسرائيل مخططات قديمة لإزاحة الفلسطينيين خارج أراضيهم.

كانت إحدى القنوات الإسرائيلية قد كشفت عن وثائق استخباراتية مسربة تقول إن الهدف بالفعل هو تهجير الفلسطينيين من خلال هذه العمليات البرية المتقطعة، ويتم ذلك من خلال أن يطلب من سكان غزة النزوح إلى مناطق الجنوب ثم يدخل الجيش أمتارا فأمتار حتى يتم تنفيذ المخطط الأساسي وهو تهجير سكان غزة إلى سيناء.

وقالت صحيفة فاينتشيال تايمز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من قادة أوروبيين بالفعل الضغط على مصر من أجل الموافقة على إدخال أهالي غزة إلى سيناء.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]