محللون: المغرب رائدة فى مكافحة الإرهاب وتعتمد على خطوات استباقية

بعد معلومات استخباراتية دقيقة قدمها المغرب، تمكن الأمن اليوناني من توقيف مغربيً يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاما كان يشغل مناصب قيادية في تنظيم داعش في سوريا، وفق مصادر متطابقة في اليونان والمغرب.

وأشارت المصادر إلى أن المعلومات حول المشتبه فيه، المتوفرة في قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، تشير إلى أنه متورط في التحضير والإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية وارتكاب عمليات تخريبية في المغرب.

وأضافت المصادر أن توقيف المشتبه فيه يأتي تتويجا لعمليات التنسيق المشترك وتبادل المعلومات الاستخباراتية في إطار التعاون الأمني متعدد الأطراف، والتي أسهمت فيها بشكل فعال المصالح الأمنية المغربية.

وأبرزت مصادر أمنية مغربية أن المشتبه فيه الذي يدعى “أبومحمد الفاتح ” كان قد التحق بصفوف داعش في سوريا عام 2014 قبل أن يشغل مهام قيادية بارزة.

وبعد إشعار السلطات المغربية بواقعة التوقيف المشتبه فيه ، يجري حاليا التنسيق مع السلطات المختصة باليونان من أجل إرسال الملف الرسمي لطلب التسليم ..

وبحسب المعلومات الاستخباراتية فقد استطاع الهروب من مواقع القتال باتجاه أوروبا وتحديدا اليونان مستخدما وثائق شخصية مزيفة.

من جانبه قال جاسم محمد، رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات، إن المغرب تعد من الدول الرائدة في محاربة التطرف و الإرهاب و لها تجربة كبيرة في 2015 مع المخابرات الفرنسية، والاتحاد الأوروبي يشمل المغرب ضمن صندوق الأمن الداخلي والذي بدأ العمل به من 2021 ومستمر إلي 2027.

وتابع، الحكومة المغربية تعتمد علي محاربة التطرف استبقاقيا و تمكنت من متابعة و تعقب الإرهابين خارج أراضيها وتفاصيل وأنشطة وحركة الجماعات خارج أراضيها للكشف عن التهديدات الخارجية ولا تسطيع دولة أن تقوم بذلك إلا إذا كانت متقدمة في أمن المعلومات و مكافحة الإرهاب.

بدوره قال الدكتور مصطفى الرزرازي، أستاذ الدراسات الاستراتيجية، ورئيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف، ما فعلته المغرب هو عملية نوعية وهي لم تكن الأولى من نوعها ولا الأخيرة أيضا و خلال 5 سنوات الأخيرة حدث تعاون بينها وبين أمريكا ودول في آسيبا وإفريقيا.

وأوضح أن المغرب تطور من نفسها في مجال مكافحة الإرهاب وهي تتبعت هذا الشخص منذ سنوات وقدمت مذكرة توقيف بشأنه والمغرب يعتمد علي خبرة و علي مبدأ هو عقيدة التعاون الأمني اللامشروط بينها وبين عدد من الدول فهي تعتبر أن الأمن القومي المغربي هو الأمن القومي الدولي ومن ثم تتعامل بأريحية في هذا المجال مع عدد من الدول.

وأثمرت عمليات التنسيق المشترك وتبادل المعلومات الاستخباراتية عن توقيف المشتبه فيه، والتي ساهمت فيها بشكل فعال الجهات الأمنية المغربية ونظيرتها اليونانية والإيطالية إضافة إلى إنجلترا والولايات المتحدة.

ووفق أرقام رسمية فإن عدد المغاربة الذين التحقوا بالتنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق وليبيا حوالي ألف وستمائة عنصر، عاد منهم مائتان وسبعون بينما أحيل مائة وسبعة وثلاثون إلى القضاء.

على امتداد السنوات الماضية لعبت الاستخبارات الأمنية المغربية دورا مهما في الإطاحة بعدد من الإرهابيين الذين كانوا يعتزمون القيام بأعمال إرهابية في العديد من دول العالم كالولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واسبانيا .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]