محللون: زيارة ولي عهد أبوظبي إلى بريطانيا سياسية رغم طابعها الاقتصادي

اختتم ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، الخميس، محادثات هامة مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة لندن.

وتناولت المحادثات سبل دعم العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي، حيث تعتزم الإمارات استثمار 14 مليار دولار أمريكي في عدد من القطاعات الحيوية ببريطانيا.

كما تناولت المحادثات القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة العربية.

وكان الشيخ محمد بن زايد وصل إلى بريطانيا قادما من فرنسا، حيث أجرى محادثات مع الرئيس إيمانويل ماكرون.

زيارة سياسية من الطراز الرفيع

وفي السياق ذاته، قال مدير مركز “تقدم” للسياسات، محمد مشارقة، إن الإمارات تشهد تحولا كبيرا على مستوى العلاقات مع الأصدقاء والخصوم إقليميا وعالميًا، مشيرا إلى أن الإمارات تستشعر مخاطر جدية من عملية تداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وأضاف مشارقة، خلال برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة الغد، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى بريطانيا سياسية من الطراز الرفيع، رغم كل ما قيل من جوانبها أنها اقتصادية وثيقة.

وأوضح مشارقة، أن الشيخ محمد بن زايد ينوع في علاقاته الدولية حتى أصبحت الإمارات لديها علاقات طيبة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، وكذلك روسيا والصين.

السلام الشامل

من جانبه، قال الكاتب الصحفي محمد تقي، إن الإمارات لها أملاك في بريطانيا، وهذه الزيارة الهامة تأتي في إطار التعامل وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

كما أضاف تقي، أن الإمارات لها دور كبير في القطاعات الاقتصادية الجديدة، وتسعى لتعزيز السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

كما أوضح تقي، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد تعزز المصالح بين القيادة الإماراتية والقيادة الأوروبية، وتأتي أيضا لمواصلة العمل من أجل خدمة الوطن.

وأكد الشيخ، محمد بن زايد، عقب المباحثات، أن الإمارات ماضية في تعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة، ووضع أسس للتعاون المستدام، وتحقيق المصالح المشتركة.

وقال ولي عهد أبوظبي، “شهدت اليوم ورئيس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين بلدينا في مختلف المجالات”.

وأضاف الشيخ محمد بن زايد، “أجريت محادثات معمقة مع رئيس وزراء بريطانيا في العاصمة لندن، حول تعزيز وتطوير علاقاتنا الاستراتيجية الراسخة، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]