محللون عن زيارة هيل: 60 مليون دولار لدعم الجيش اللبناني

أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد هيل، أن الوقت حان لكي يظهر القادة اللبنانيون المرونة الكافية لتشكيل حكومة مصممة وقادرة على إصلاحات حقيقية وأساسية.

وشدد هيل، عقب اجتماعه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الحاجة إلى تعاون وثيق لتحقيق الإصلاحات المتبناة بشفافية.

كما أشار إلى أن خطوة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ستكون هذه الخطوة الأولى في الطريق للخروج من الأزمة المالية والاقتصادية.

وتحدث لبرنامج وراء الحدث عدد من الصحفيين والمحللين السياسيين، لمعرفة هذه الخحطوات الأمريكية ومدى تأثيرها على الساسة في لبنان.

توبيخ 

وبداية، قال الكاتب الصحفي والسياسي، وجدي العريضي، إن اللبنانيين كانوا يتوعون إن هيل جاء إلى لبنان قادما من الولايات المتحدة بشأن مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل وحسب لكنه فاجئ الجميع.

وأضاف العريضي، أن المفاجأة أنه أَنَّب (لام ووبخ) الطبقة السياسية اللبنانية، مشيرا إلى أن ما قاله لهم كان كلاما في غاية الأهمية، وذلك بعد ما علم أن الإصلاح الاقتصادي لم يحدث، وأن هناك عقبات كبرى أمام تشكيل الحكومة.

وأوضح العريضي أن هيل دعا إلى ضرورة لإصلاح الاقتصادي، وأنه لا مساعدات إلى لبنان طالما أنه لا توجد حكومة، كما أشار هيل إلى دور “حزب الله” وإعاقته لتشكيل الحكومة.

وأكد العريضي أن هيل أبدى قلقه من “الأوضاع في لبنان”.. وحذر أيضا الجميع من مغبة ما يجري في البلاد.

60 مليون دولار

ومن واشنطن يرى، الكاتب الصحفي، إيلي يوسف، أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل ربما يغادر منصبه قريبا، وحديثه بات أقل تاثيرا مما لو كان باقيا في منصبه.

وأضاف يوسف، أن اللبنانيون يرون أن هيل لم ولن يقدم مبادرة سياسية جديدة للبلاد، وأن الوضع في لبنان أشبه بالمياه الراكدة، ولا أحد تفاجئ في لبنان من هذه الزيارة.

واستكمل حديثه”: هيل قد يكون وصل إلى لبنان لتقديم المساعدة المالية لقائد الجيش اللبناني، خاصة وأن هناك حديث عن 60 مليون دولار ستطلبها إدارة بايدن لكي تقدمها إلى الجيش اللبناني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]