محللون لـ”الغد”: الحوار هو الحل الوحيد للأزمة السودانية

طالبت الآلية الثلاثية لحل الأزمة في السودان “إيجاد” باتخاذ إجراءات لتهيئة المناخ الملائم لحوار جاد ينهي الأزمة في البلاد.

وحددت الآلية الثلاثية 4 قضايا أساسية للحوار بين مختلف المكونات، وتشمل الترتيبات الدستورية، والاتفاق على معايير محددة لاختيار رئيس الوزراء، بالإضافة إلى بلورة برنامج للتصدي للاحتياجات العاجلة، وجدول زمني لإجراء الانتخابات.

وألمح المتحدث باسم الآلية إلى إمكانية التوصل إلى الاتفاق، ووعد السودانيين بسماع أخبار سارة في القريب العاجل، في الوقت الذي يشهد فيه السودان أزمة سياسية عاصفة.

“القائد الفعلي”

وفي السياق، قال الباحث السياسي، عمرو شعبان، إن تصريحات الآلية الثلاثية الدولية الأخيرة حول إمكانية “التوافق” يأتي في ضوء ما يراه المسؤولون في هذه اللجنة.

وأوضح شعبان، عبر برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة (الغد)، أن المبادرة غاب عنها (لجان المقاومة)علما بأنها القائد الفعلي لعملية الحراك في الشارع السوداني منذ 25 أكتوبر.

كما أشار شعبان إلى أن الحديث الآن يدور حول المجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير، وتجمع المهنيين، والكثير من الأجسام التي كان لها دور في ثورة ديسمبر، ولكن دون لجان وتنسيقيات المقاومة.

 

“ضوء أخضر”

ومن جانبه، قال الباحث السياسي، عبود الخليفة، إن الآلية الثلاثية وجدت “الضوء الأخضر” من أطراف مختلفة للوصول إلى توافق.

وأكد الخليفة أن الآلية الثلاثية قدمت مقترحات للجلوس، على أن يقرر السودانيين وحدهم للخروج من الأزمة، مشيرا إلى أن الأوضاع وصلت مراحل متأخرة ومتردية.

كما أوضح الخليفة  أنه لا بديل عن الحوار لحل الأزمة السياسية في السودان، لاسيما وأن المشهد متأزم في الشارع، ولا يجب إقصاء أي طرف من المشهد على حساب الأخر.

 

وقال المتحدث محمد بلعيش في تصريح نشرته بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” عبر “تويتر”، إن اللقاء جاء في إطار جهود الآلية المتواصلة منذ أسابيع لتسهيل عملية الحوار بين الأطراف السودانية لإيجاد حلول سياسية توافقية مرضية للجميع.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية “سونا” عن بلعيش إعرابه عن تفاؤله بحدوث اختراق وشيك في الأزمة الراهنة، قائلاً: “أبشّر أخواني وأهلي في السودان أنهم سيطلعون قريباً على ما يسرهم ويثلج صدورهم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]