محللون لـ«الغد»: من المبكر الحديث عن اعتراف دولي بطالبان

دعت روسيا والصين وباكستان، وقوى إقليمية أخرى، الولايات المتحدة، الجمعة، للحوار مع طالبان، وتمويل مساعدات إلى أفغانستان، وحثوا الحركة في الوقت نفسه على تسليم السلطة إلى حكومة أكثر شمولا.

وهيمن مصير أفغانستان على قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي تأسست قبل 20 عاما لتكون منتدى للحوار بين روسيا والصين ودول الاتحاد السوفيتي السابق في وسط آسيا، لكنها تطورت في وقت لاحق إلى تكتل له طموحات إقليمية أكبر، وانضمت الهند وباكستان إلى المنظمة في 2017، وانضمت إيران اليوم الجمعة.

وقال زعماء المنظمة، إن مسؤولية الغرب بوجه عام، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، هي المساعدة في منع كارثة إنسانية في أفغانستان، حيث كانت مساعدات الغرب تدعم الحكومة، التي أطاحت بها طالبان في الشهر الماضي.

حديث مبكر

بداية قال الباحث في العلاقات الدولية، أندريه أنتيكوف، إنه من المبكر أن تعترف منظمة شنغهاي للتعاون بالاعتراف بحركة طالبان أو حكومتها في أفغانستان خلال هذه المرحلة.

وأضاف أنتيكوف خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة الغد، أن الدعوات الدولية لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان يأتي في إطار المصالح المشتركة بين دول المنظمة وحركة طالبان.

كما أوضح أنتيكوف أن حركة طالبان مهتمة بأن يعترف العالم بها كسلطة في أفغانستان، مشيرا إلى أن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشير إلى ضرورة التنسيق ولا يعني الاعتراف رسميا.

حكومة غير شاملة

من جانبه، قال حكمت صافي، الكاتب والباحث السياسي، إن حركة طالبان بحاجة إلى التعامل مع الدول العالمية وذلك بعد إعلان سيطرتها على كل أفغانستان.

وأضاف صافي، أن حركة طالبان ستأخذ في الحسبان الانتقادات التي وجهت لها بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، موضحا أن الحكومة التي أعلنتها حركة طالبان ليست شاملة.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تحمل الجزء الرئيسي من الإنفاق المرتبط بإعادة بناء أفغانستان بعد الصراع، نظرا لمسؤوليتهم المباشرة عن التداعيات الخطيرة لوجودهم الطويل في البلاد”.

ودعا واشنطن إلى الإفراج عن أرصدة البنك المركزي الأفغاني المجمدة منذ سيطرة طالبان على السلطة، قائلا إنه بدون الحصول على هذه الأموال فإن حكام أفغانستان الجدد سيواجهون إغراء العودة إلى تجارة المخدرات والسلاح.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، دون أن يذكر الولايات المتحدة بالاسم، إن “بلدانا معينة” عليها تحمل مسؤوليتها عن التنمية المستقبلية في أفغانستان، نظرا لأنها هي التي “فجرت” هذا الوضع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]