محللون: مصر تلقي بكل ثقلها خلف المسار السياسي في ليبيا

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، مساء اليوم الأربعاء، إلى مصر لبحث التعاون بين البلدين وتوقيع اتفاقيات تعاون ثنائية.

ويأتي ذلك بعد زيارة أجراها رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر إلى القاهرة التقوا خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي الذي شدد على ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية وإجراء الانتخابات في موعدها.

المسار السياسي

وفي السياق، قال الباحث في العلاقات الدولية، أيمن سمير، إن مصر تؤمن بالمسار السياسي في ليبيا، وذلك عن طريق إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها، موضحا أن هناك سلسلة من العوائق في مقدمتها القاعدة الدستورية وعدم توحيد المؤسسات العسكرية.

وأضاف سمير، خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة الغد، أن مصر تلقي بكل ثقلها خلف المسار السياسي في ليبيا من خلال استضافة كل الرموز الليبية للالتزام بخارطة الطريق.

وأوضح سمير أن مصر قدمت الكثير  من الدعم، مشيرا إلى أن الجهد المصري ساهم في فتح الطريق الساحلي ما بين الغرب والشرق، وهو ثمرة اجتماعات(5+5 ) التي تجتمع في مصر.

واستكمل سمير قائلا: “هناك أطرافًا تتمنى الفوضى والتخريب، ويتزامن مع ذلك دعم مصر لمسارات أخرى كإعادة الإعمار، وتسهيل حياة المواطن الليبي”.

الدور المصري

ومن جانبه، أكد الأكاديمي والباحث السياسي، أحمد العبود، أن الدوري المصري دور حيوي للغاية سواء في مرحلة وقف إطلاق النار أو تسريع المسارات السياسية في ليبيا.

وأضاف العبود أن الدور المصري حيوي لإنجاز وبناء الثقة لصناعة قاعدة دستورية متفق عليها، مشيرا إلى أن لقاء الرئيس السيسي بالأطراف الليبية يحث على الالتزام بخارطة الطريق.

وأوضح العبود أن مصر تستهدف تقريب وجهات النظر ما بين البرلمان والحكومة في ظل انقسام وحديث عن حجب الثقة.

وتابع: “هناك مستويان للخلاف يتمثلان في تمسك البرلمان في حقه الدستوري في مساءلة الحكومة، وترشيد الميزانية، وتوحيد المؤسسات الليبية”.

واستقبل رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، بمطار القاهرة الدولي، عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، حيث أٌجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف الليبي.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري، بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية وصل القاهرة في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا كبيرا من وزراء الحكومة الليبية، ووفدا فنيا من مختلف الوزارات والجهات الرسمية الليبية، لعقد اجتماعات الدورة الـ 11 للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أنه سيتم غداً عقد لقاء ثنائي بين الدكتور مصطفي مدبولي، وعبد الحميد الدبيبة، يعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور أعضاء الجانبين المصري والليبي.

كذلك من المقرر أن يتم في ختام المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]