محللون: هناك أزمة ثقة بين المكونين العسكري والمدني في السودان

حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش الشعب السوداني على دعم إعادة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك إلى رئاسة الحكومة حتى تتمكن البلاد من الانتقال السلمي نحو ديمقراطية حقيقية في البلاد.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء السوداني قوات الشرطة إلى توخي أعلى درجات الاحترافية في حماية المظاهرات السلمية، مشدداعلى أن حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي هو من أهم واجبات قوات الأمن.

أزمة ثقة

بداية، قال محمد آدم حامد القيادي في قوى الحرية والتغيير، إن هناك أزمة ثقة بين المكونين العسكري والمدني في السودان، مشيرا إلى أن تسليم السلطة للمدنيين لن يحل هذه الأزمة.

وأضاف آدم حامد، خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة الغد، أن الأطراف التي وقعت الاتفاق السياسي الجديد في السودان، بدأو العمل سويا حيث تم الإفراج عن المعتقلين.

وأوضح آدم حامد أن الدكتور عبد الله حمدوك عادت إليه صلاحايته مرة أخرى، وبدأ ممارسة مهامه التنفيذية، وهو ما اشترطه لتكوين حكومة جديدة بشكل مستقل.

المكون السياسي

من جانبه، قال فايز السليك المستشار السابق لرئيس الوزراء السوداني، إن قادة الجيش الذين قالوا إنهم ليس لديهم رغبة في السلطة هم الذين انقلبوا على مكونات الاتفاق السياسي.

وأضاف السليك أن كل الشموليين ظلوا يرددوا بأنهم ليس لديهم رغبة في السلطة، وقادة الجيش من حقهم أن يشاركوا في السلطة ولكن بشرط تقديم الاستقالة من الجيش.

وأوضح السليك أن الجيش له مهام كبيرة منها تحرير الحدود شرق السودان، وليست هناك أي مشكلة مع الجيش في هذا الإطار، ولكن يجب أن تكون المؤسسة العسكرية حزبا سياسيا إذا أرادت العمل بالسياسة.

واستكمل، “المجلس العسكري ليس لديه ضمانات الآن، ولكن المطلوب تنفيذ بنود الاتفاق السياسي، وعودة الحرية والتغيير للمساعدة في تشكيل الحكومة، حتى لو كانت حكومة كفاءات للجميع وتمثل حصص دارفور وشرق السودان”.

وأردف، “المكون العسكري يريد حكومة مدجنة ضعيفة تنفذ تعليماته، لكن لا بد من وجود كفاءات لها حاضنة سياسية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]