محللون: يجب وضع استراتيجية وطنية بديلة لمواجهة إسرائيل

اقتحم مستوطنون متطرفون المسجد الأقصى المبارك بالتزامن مع احتفال الاحتلال بما يسمى بـ”يوم الاستقلال”.
وقد رابط فلسطينيون في الحرم القدسي لمواجهة الاقتحامات الإسرائيلية، فيما دعت الفصائل للدفاع عن القدس والأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 50 شابا فلسطينيا، بعد محاولة منعهم من رفع الأعلام الإسرائيلية.

استراتيجية وطنية بديلة

بداية قال الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، إن “اليمين المتطرف” يسيطر على الحكومة الإسرائيلية، وأن حكومة نفتالي بينيت تنسق مع المستوطنين المتطرفين.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث”، أن الحكومة الإسرائيلية تريد فلسطين خالية من أهلها، لا سيما وأن الإعلام العبري يقول إن عدد الفلسطينيين أكثر من عدد اليهود الإسرائيليين في كل فلسطين.

وأوضح أنه لا بد من تغيير كامل في النهج، وتكاتف الكل الفلسطيني في إطار قيادة وطنية موحدة، ولكن القيادة لا يمكن أن تتطور دون تبني استراتيجية وطنية بديلة تلغي كل أشكال التنسيق الأمني وتيعد صياغة النضال الفلسطيني.

 

ساحة مواجهة مع الاحتلال

وقال الدكتور سفيان أبو زايدة، الخبير بالشؤون الإسرائيلية، إن اليمين الإسرائيلي يرد تحويل القدس لساحة مواجهة، على اعتقاد أن الأوضاع مهيأة الآن للتغيير في الأراضي الفلسطينية.

وأكد أبو زايدة أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس انتهاكات بحق المسلمين ومقدساتهم، موضحا أن حجم الاستفزازات الإسرائيلية تتزايد.

وأشار إلى أن الاقتحامات ما زالت مستمرة وربما قد تحدث تطورات خلال الساعات القادمة قد تؤدي لتصعيد الوضع من جديد، لكن لن يبقى الأقصى والقدس وحيدا أبدا.

وتابع قائلا:” ما يحدث في القدس من تصعيد سينعكس على كل المناطق في فلسطين، والاعتداءات ستؤدي إلى مزيد من التصعيد على كل الجبهات”.

 

 

وأكد النائب والقيادي الفلسطيني محمد دحلان، أن فرض سياسة الأمر الواقع وتكريس التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى لن تمر، ويتصدى لها الشعب الفلسطيني بكل قوةٍ وعنفوان.

وندد دحلان بحالة الصمت الدولي تجاه ما يحدث من جرائم في المسجد الأقصى دون حراك جدّي.

وقال دحلان في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن “الاحتلال الإسرائيلي يسعى بسلوكه العدواني ومحاولات تدنيس مقدساتنا، برفع أعلامه تارة، ومنع الآذان تارةً أخرى، واقتحام باحات الأقصى والاعتداء على المصلين، إلى محاولة جر المنطقة بأكملها لحربٍ دينيةٍ مرفوضة، لن تستطيع قوة في العالم إيقافها، ويتحمل الاحتلال وحده المسؤولية كاملة عن هذه الحرب”.

وطالب دحلان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ولجنة القدس والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي تحمل مسؤولياتهم، وممارسة الضغط لإجبار حكومة الاحتلال على الالتزام بقرارات اليونسكو الصادرة منذ العام 1956 وآخرها في 2017 بخصوص حماية الأماكن الإسلامية المقدسة.

ودعا منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية والكل الوطني الفلسطيني إلى تحمّل مسؤولياتهم التاريخية، والذهاب فوراً إلى حوارٍ وطنيٍ شامل، لوضع استراتيجية موحدة لمواجهة هذه السياسات الإسرائيلية التي تستهدف مشروعنا الوطني برمّته.

وتوجه القيادي دحلان بالتحية لجماهير الشعب الفلسطيني، في كل أماكن تواجده، التي تخوض معركة الدفاع عن القدس والمقدسات، وتتصدى ببطولة منقطعة النظير لتغوّل الاحتلال والمستوطنين على المرابطين في المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]