محلل سياسي: الحكومة العراقية أمام الكثير من التحديات

الوضع العراقي الصعب، في ضوء تردي الخدمات الأساسية، كان محور اهتمام عدد من الصحف العالمية.

صحيفة واشنطن بوست كشفت في تقرير مفصل، التحديدات التي يواجهها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في مقال بعنوان: “الطريق أمام الكاظمي لا يزال طويلا، لكنه على الأقل قد بدأه”.

وقال الكاتب الأمريكي ديفيد إجناشيوس، إن أبرز التحديدات أمام الكاظمي، محاولة مجابهة النفوذ الإيراني. موضحا أنه لم يحقق الكثير من التقدم في هذا الملف.

وأضاف الكاتب، أن تحقيق إصلاحيات، يعد تحديا رئيسيا آخر أمام الكاظمي، خاصة أنه قد تعهد منذ توليه المنصب، بإطلاق قطار الإصلاح في العراق. كما أشار الكاتب، إلى أن الكاظمي الذي تولى في السابق رئاسة الاستخبارات، ليس له حزب سياسي، أو ميليشيات مسلحة تابعة له.

وتعليقا على ذلك، قال نبيل العزاوي الكاتب والمحلل السياسي، إن الحكومة العراقية بالفعل غارقة في الأخطاء والتعقيدات التي قادت إلى الوضع السيئ الذي تعيشه البلاد على كافة المستويات.

وأضاف أن حكومة الكاظمي تواجه الكثير من التحديات، ليس فقط على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولكن أيضا على مستوي مجابهة النفوذ الإيراني في المنطقة.

وطالب العزاوي بضرورة وجود عقد جديد وفتح صفة جديدة بين القوي السياسية، لمساعدة الجيش العراقي على ملء الفراغ الذي ستتركه القوات الأمريكية بعد انسحابها من الأراضي العراقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]