محلل ليبي يستعرض التحديات التي تواجه محادثات جنيف

قال الكاتب والمحلل السياسي، محمد الزبيدي، إن الأجواء الإيجابية المسيطرة على محادثات (5+5) الليبية في جنيف يعود سببها إلى طبيعة الاجتماعات التي تعتمد على العسكريين.

وأضاف الزبيدي، أن الطابع العسكري الذي يسيطر على المحادثات يفرض أجواء أكثر هدوءا مقارنة باجتماعات السياسيين، خاصة أنها تأتي بعد اجتماعات سابقة شهدتها مدينة الغردقة في مصر تمهد الطريق أمام للتفاهم.

وكان إعلان القاهرة، الذي أطلقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في شهر يونيو/حزيران الماضي، يضم بندا لاستئناف مسار اللجنة العسكرية (5+5) في جنيف.

وجاء تدشين اللجنة العسكرية (5+5) كإحدى نتائج مؤتمر برلين بشأن الليبي الذي عقد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وجرى الاتفاق على مشاركة 5 عسكريين من قوات الجيش الوطني الليبي مع 5 عسكريين آخرين من حكومة الوفاق في طرابلس لبحث وقف العمليات العسكرية بين الجانبين.

وأشار الزبيدي إلى أن النتائج المرجوة من هذه الاجتماعات تتطلب آلية تنفيذ، خاصة مع التدخل التركي الذي ظهر في استدعاء أحد القادة العسكريين من طرابلس.

وأكد المحلل الليبي، أن الوجود التركي أصبح يتعدى التدخل السياسي إلى حضور على الأرض في وجود داخل قاعدة الوطية العسكرية وقاعدو مصراتة البحرية، كما أن لهم حلفاء مسيطرين على طرابلس وهم جماعة الإخوان.

وكان الناطق باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، قال إن خروج الأتراك من المشهد الليبي هو الضامن لنجاح محادثات خمسة زائد خمسة الليبية في جنيف.

وطالبت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، أطرافَ التفاوض في جنيف بالتوصل إلى وقف دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وفي تعليق من الكاتب والمحلل محمد الزبيدي، قال إن ضمان تنفيذ الهدنة ليس مؤكدا من جانب الميليشيات، لكونها لا تملك روح الانضباط الموجودة داخل الجيش الليبي على الطرف المقابل.

واقترح الزبيدي مشاركة قوات عربية وأفريقية من دول الجوار الليبي لضمان تنفيذ الهدنة المقبلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]