محمد بن سلمان في فرنسا.. للفن نصيب كبير 

بدأ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لقاءاته الرسمية، الإثنين، في باريس، حيث أعلن عن تعاون ثقافي بين بلاده وفرنسا، وعن زيارة مرتقبة للرئيس إيمانول ماكرون في نهاية السنة إلى الرياض لتوقيع عقود.

وستستعين السعودية بالخبرات الفرنسية لإنشاء دار أوبرا وأوركسترا وطنية، بموجب اتفاق تم توقيعه الإثنين، وأعلنت عنه وزيرة الثقافة الفرنسية، فرنسواز نيسين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها السعودي عواد العواد.

وتندرج الخطوة في إطار سعي المملكة المحافظة للانفتاح على الغرب، وستساعد دار الأوبرا الفرنسية المملكة على إنتاج موسيقى كلاسيكية وعروض خاصة بها.

وأعلنت المملكة، الإثنين، أنها ستشارك رسميا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي، بتقديم مجموعة من الأفلام القصيرة عند افتتاح المهرجان الشهر المقبل في جنوب فرنسا.

وسيعقد محمد بن سلمان جولة محادثات، الثلاثاء، مع الرئيس الفرنسي تنتهي بإعلان مشترك.

ومساء الأحد، تناول ولي العهد السعودي العشاء مع ماكرون في متحف اللوفر، وذلك بعد وصوله إلى فرنسا في أول زيارة بعد تعيينه وليا للعهد.

ويسعى الرئيس الفرنسي، البالغ من العمر 40 عاما، في محادثاته مع الأمير محمد بن سلمان، إلى إقامة توازن دقيق بين تعزيز روابط فرنسا مع السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وتحسين علاقاتها مع إيران، العدو اللدود للرياض.

وتندرج زيارة ولي العهد السعودي إلى فرنسا في إطار جولة دولية قادته إلى الولايات المتحدة، وبريطانيا، ومصر.

ماكرون إلى السعودية

وأعلنت مصادر مقربة من الرئاسة الفرنسية لصحفيين، أن ماكرون وبن سلمان “سيعملان على إعداد وثيقة استراتيجية ستصبح جاهزة بحلول نهاية العام، ستنتج عنها عقود يتوجه (ماكرون) إلى السعودية بنهاية العام لتوقيعها”.

وأعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي “أمضيا 3 ساعات معا” مساء الأحد، وزارا معرض دولاكروا في اللوفر على مدى ساعة قبل عشاء مغلق.

وأكدت الرئاسة الفرنسية، أن “المحادثات جرت في أجواء ودية ساهمت في قيام رابط شخصي بين الرجلين”، موضحة أن الحديث بينهما جرى بالإنجليزية.

وأوضح قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي “كان حريصا على إجراء نقاش استراتيجي مع محمد بن سلمان من أجل بناء تحالف مع السعوديين”.

وأوضح الإليزيه، أن ماكرون طرح خلال لقائه الأمير السعودي “قيام تعاون بين فرنسا السعودية في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب والشراكة في مجال الطاقة”.

 

هوليوود وكان

وكان مساعدو ماكرون وبن سلمان شددوا قبل الزيارة على أن الروابط الثقافية، والفرص الجديدة للتعامل التجاري بين القطاعين العام والخاص في البلدين ستكون محور المحادثات في الزيارة التي تستمر ليومين.

وكانت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، أعلنت في فبراير/شباط أنها ستقيم أكثر من 5 آلاف مهرجان وحفل موسيقي في 2018، وأنها ستقوم بضخ 64 مليار دولار في القطاع على مدى العقد المقبل.

ويأتي الإعلان عن مشاركة السعودية في مهرجان كان بعد تناول الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للولايات المتحدة العشاء مع قطب الإعلام روبرت مردوخ وعدد من أصحاب الاستوديوهات والممثلين بينهم مورجان فريمان، بحسب مجلة “هوليود ريبورتر”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]