محمد بن سلمان: لا نريد حربا لكن سنتعامل مع أي تهديد

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات نشرت اليوم الأحد إن المملكة لا تسعى إلى شن حرب في المنطقة، لكنها حذرت من أنها لن تتردد في التعامل مع أي تهديدات لأمنها.

وقال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط العربية “المملكة لا تسعى إلى شن حرب في المنطقة، لكننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية”.

واتهم إيران باستخدام ميليشيات لزعزعة استقرار المنطقة. كما وصف العلاقات الأمريكية السعودية بأنها “ضرورية لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وأضاف أن “المشكلة في طهران وليس في أي مكان آخر.. إيران هي دائمًا الطرف الذي يقوم بالتصعيد في المنطقة، حيث تشن هجمات إرهابية وإجرامية إما مباشرة أو من خلال ميليشياتها”.

في الأيام الأخيرة، أعلن المتمردون اليمنيون المعروفون باسم الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على مطار سعودي في مدينة أبها قالت المملكة إنه خلف 26 جريحا.

جاءت تصريحات ولي العهد السعودي بعد أيام قليلة من إلقاء الولايات المتحدة اللوم على إيران في شن هجمات مشتبه بها على ناقلتين نفطيتين قرب مضيق هرمز الاستراتيجي، مستنكرة ما أسمته حملة “التوترات المتصاعدة” في منطقة حيوية لإمدادات الطاقة العالمية.

في السياق ذاته، قال ولي العهد السعودي”الخيار أمام إيران واضح. هل تريد أن تكون دولة طبيعية لها دور بناء في المجتمع الدولي أم تريد أن تكون دولة مارقة؟”.

تزعم الولايات المتحدة أن إيران استخدمت الألغام الأرضية لاستهداف الناقلتين، مشيرة إلى اللقطات بالأبيض والأسود التي التقطتها والتي وصفها المسؤولون الأمريكيون بأنها قوات الحرس الثوري الإيراني تزيل لغما غير منفجر من سفينة كوكاكا كورجيوس.

كما تواجه إيران اتهامات بالوقوف وراء هجمات 12 مايو / أيار على أربع ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات، اثنان منها كانت تابعة للمملكة العربية السعودية.

في أول تصريحات علنية له منذ هجمات الشهر الماضي على ناقلات النفط قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة، قال الأمير السعودي الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع ويشرف على جميع أدوات السلطة في البلاد إن الهجمات “تؤكد أهمية مطالبنا من المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حاسم ” ضد سلوك إيران.

من جانب آخر، أدت هجمات الخميس في مضيق هرمز إلى إجلاء جميع البحارة الـ44 الذين كانوا على متن السفينتين.
السبت، شاهد مراسلو أسوشيتد برس أفراد طاقم ناقلة النفط النرويجية (إم تي فرونت ألتاير) يصلون إلى مطار دبي الدولي، بعد قضاء يومين في إيران.

يذكر أن، دخلت فرونت ألتاير، التي اشتعلت فيها النيران بعد الهجوم، إلى مرفأ الأحد قبالة الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من ميناء خورفكان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]