محمد رمضان يثير الجدل بإعلانه الحصول على «الدكتوراه الفخرية»

بعد إعلانه الحصول على لقب سفير الشباب العربي صباح اليوم الخميس، سارع الفنان المصري محمد رمضان، ليثير زوبعة جديدة دفعت به إلى صدارة «التريند» على مواقع التواصل الاجتماعي، بخبر عن حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية من لبنان.

وبعد سويعات من نشره خبر حصوله على لقب «سفير الشباب العربي» عبر صفحته الرسمية بفيسبوك، عاد ليكتب منشورًا آخر يفيد بحصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من المركز الثقافي الألماني الدولي بلبنان.

 

ووجه رمضان الشكر لدولة لبنان، قائلًا: “شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي”.

وأثار إعلان رمضان حالة من الجدل، إذ ضجت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالمنشورات المتباينة بين الدعم والرفض.

 

وهاجم أحمد مجاهد، الأستاذ بكلية الآداب في جامعة عين شمس، الفنان محمد رمضان، قائلًا، ” هل يعقل أن لبنان الراقي الحبيب، تركت كل ما هو فيه ليمنح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية، ولقب سفير الشباب العربي؟! أصدق ما في الأمر شارات الحداد السوداء المحيطة بالشهادات”.

 

 

ومساء أمس الأربعاء، أقيم في لبنان حفل تكريم لمحمد رمضان، بمناسبة حصوله على لقب سفير الشباب العربي، فيما أدى رمضان عددا من أغانيه وسط تفاعل الحضور، معربًا عن سعادته بهذا التكريم.

وذكر رمضان في إعلانه أنه حصل على شهادة الدكتوراه المزعومة من المركز الثقافي الألماني بلبنان، وهو ما أثار ارتباكا لدى عدد من الأكاديميين والكتاب الذين أوضحوا أن هذا المركز يختلف عن المعهد الثقافي الألماني التابع للحكومة الألمانية.

 

 

 

وقال خالد تليمة، الإعلامي المصري، إن الفارق بين المؤسستين يحمل اختلافا كبيرا، واستطرد موضحا “ببساطة المكان اللي منح الفنان الدكتوراه الفخرية ده مؤسسة مجتمع مدني زي مثلا في مصر ما واحد يفتح منظمة مجتمع مدني يسميها منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبرضه بيعلموا تكريمات ويمنحوا دكتوراه عادي لأي حد معدي، هل ده معناه انها تابعة للأمم المتحدة؟ قطعا لأ..”.

 

 

كما أشار الإعلامي أحمد الشيخ في منشور إلى أن المركز الذي منح الفنان محمد رمضان شهادة الدكتوراه، قد منح بعض الشخصيات غير المشهورة، شهادات تحمل لقب الدكتوراه.

وكان رمضان قد نشر مقاطع فيديو من حفل التكريم، عبر خاصية «ستوري»، على صفحته الرسمية بفيسبوك، قائلًا: «الحمد لله درست في معهد الفنون المسرحية، وبعشق مهنتي وفاهمها كويس جدًا، ولذلك دوري أن جمهوري ينسى مشاكله في الساعة اللي بيشوفني فيه».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]