محمد صلاح.. أفضل لاعب كرة في أفريقيا لعام 2017

حصد نجم كرة القدم الدولي، المصري محمد صلاح، المحترف في فريق ليفربول الإنجليزي، جائزة بي بي سي لأفضل نجم أفريقي لعام 2017.

وجاءت حيثيات فوز صلاح بالجائزة، نظرا لأنه قاد منتخب مصر إلى التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، ونجح في الصعود مع ليفربول إلى المركز الرابع في الدوري الإنجليزي، وتصدر قائمة الهدافين برصيد 13 هدفا.

وكان صلاح قد تنافس على الجائزة مع كل من  السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول، والنيجيري ديفيد موسيس جناح تشيلسي، والغيني نابي كيتا لاعب لايبزيج الألماني، والجابوني بييرأوباميانج مهاجم بورسيا دورتموند الألماني.

كما تصدر صلاح اليوم، الإثنين، قائمة أفضل 10 لاعبين عرب، في قائمة مجلة “فوربس” الأمريكية  لعام 2017، إذ جاء الدولي المصري محمد صلاح في الصدارة، بينما غاب الثنائي السوري عمر السومة وعمر خريبين عن القائمة.

وضمت القائمة 6 لاعبين جزائريين، وثنائيا مغربيا، وثنائيا مصريا، بينما غاب عن القائمة نجم منتخب تونس يوسف المساكني، والثنائي السوري عمر السومة، وعمر خريبين، المتوج مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2017.

وذكرت مجلة “فوربس” العالمية، أنه تم اختيار اللاعبين وفقا لمعايير محددة، حسب ترتيب الفريق في الدوري المحلي، والقوة النسبية للدوري، بالإضافة لعدد مباريات اللاعب مع الفريق والمنتخب، وفي النهاية تم جمع إجمالي النقاط، حسب معايير المجلة.

وفيما يلي ترتيب أفضل 10 لاعبين عرب وفقا لمجلة “فوربس”:

1- المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي).

2- الجزائري ياسين براهيمي، (بورتو البرتغالي).

3- الجزائري فوزي غلام (نابولي الإيطالي).

4- المصري محمد النني (آرسنال الإنجليزي).

5- المغربي حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي).

6- الجزائري سفيان هني (أندرلخت البلجيكي).

7- الجزائري رياض محرز (ليستر سيتي الإنجليزي).

8- الجزائري العربي سوداني (دينامو زغرب الكرواتي).

9- المغربي مهدي بن عطية (يوفنتوس الإيطالي).

10- الجزائري نبيل بن طالب (شالكه الألماني).

ويأتي فوز «صلاح» بالجائزة، ليكون ثالث مصري يحصدها، عقب فوز محمد بركات في 2005 ومحمد أبوتريكة في 2008.

ولم يكن فوز «صلاح» بالجائزة هذا العام محض صدفة، حيث تألق بشكل كبير مع فريق روما الإيطالي في الموسم الماضي، وليفربول في الموسم الجاري.

وسجل «صلاح» 10 أهداف مع روما بجميع المسابقات في 19 مباراة، ليساهم في تأهل «ذئاب العاصمة» لبطولة دوري أبطال أوروبا، بشكل مباشر، عقب احتلال الفريق لوصافة ترتيب الدوري الإيطالي، خلف يوفنتوس، البطل.

وانتقل «صلاح» بعدها إلى ليفربول، في صفقة قياسية بلغت قيمتها 37 مليون جنيه استرليني.

وواصل «صلاح» تألقه مع ليفربول خلال الموسم الجاري حتى الأن، حيث سجل 19 هدفًا بجميع المسابقات، خلال مشاركته في 24 مباراة، كما صنع 6 أخريين لزملاءه.

كما يتصدر «صلاح» قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز حتى اللحظة، برصيد 13 هدف، بفارق هدف عن الإنجليزي هاري كين، نجم هجوم توتنهام.

وساهم «صلاح» بشكل بارز في تأهل ليفربول لدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث سجل 5 أهداف وصنع هدفين أخرين لزملائه.

وحقق «صلاح» سلسلة من الأرقام القياسية خلال مسيرته القصيرة مع ليفربول، حيث أصبح أول لاعب يسجل 8 أهداف في أول 12 جولة بالدوري الإنجليزي الممتاز للفريق الإنجليزي، كما أصبح أول لاعب يسجل 4 أهداف في أول 4 مباريات له مع «الريدز» بدوري أبطال أوروبا.

وعلى صعيد المنتخب الوطني، قاد «صلاح» منتخب «الفراعنة» للصعود لكأس العالم 2018 بروسيا.

وسجل «صلاح» 5 أهداف للمنتخب في تصفيات البطولة، ليساهم بشكل هائل في تأهل المنتخب الوطني للمونديال، للمرة الأولى خلال 28 عامًا.

وكان «صلاح» هو من سجل هدف تأهل المنتخب لمونديال روسيا، عقب تسديده ركلة الجزاء الحاسمة في مرمى منتخب الكونغو، في المباراة التي انتهت بفوز مصر «2-1»، ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]