مخاوف من تزايد حالات كورونا بين الأسرى في سجون الاحتلال

حذرت مؤسسات فلسطينية من بينها واعد وهيئة المحررين من تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وقالت مؤسسة واعد للأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، إن️ الاصابات بفيروس كورونا بين صفوف الأسرى داخل سجون الاحتلال في ازدياد.

وأوضح عبد الله قنديل مدير واعد، فى تصريح صدر عنه، أنه تم الإعلان عن إصابة 30 أسيرا بكورونا حتى اللحظة،مسرا إلى وجود خطورة كبيرة على حياتهم، بعد ورود معلومات جديدة عن إصابة أحد السجانين بمعتقل رامون بالفيروس.

وأضاف أن عشرات الأسرى يشتكون من ذات الأعراض التي اشتكى منها زملاؤهم المصابون بكورونا، معبرًا عن التخوف من وصول الفيروس للأسرى المصابين بأمراض مزمنة.

من جهتها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسرى في سجن “عوفر” يعيشون أوضاعاً مأساوية للغاية، نتيجة تعرضهم لهجمة مسعورة من وحدات القمع الخاصة خلال الأيام الماضية.

وأوضحت هيئة الأسرى في بيان صدر عنها، أنه منذ استشهاد الأسير داوود الخطيب مطلع الشهر الحالي، وإدارة “عوفر” تمعن بانتهاك الأسرى وتستفرد بهم.

وأشارت إلى أن الانتهاكات تمثلت في تنفيذ عمليات اقتحام متتالية لغرفهم وتحطيم ممتلكاتهم، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح وتكبيلهم، ورشهم بالغاز المسيل للدموع، وعزلهم داخل الزنازين.

ونفذت إدارة “عوفر” حملة تنقلات تعسفية بحق عدد من الأسرى من بينهم رامي هيفا، وثائر حمايل، ومحمد كعابنة، وجمعة نخلة وحمادة درامنة وأسرى آخرون.

كما فرضت عدة عقوبات بحق الأسرى القابعين بقسمي (19) و(20)، والتي تمثلت بحرمانهم من الزيارة لمدة شهر وغرامات مالية.

وطالبت “الهيئة” مؤسسات المجتمع الدولي بضرورة التحرك لوقف هذه الاعتداءات الهمجية واللا إنسانية بحق الأسرى والتي تصاعدت منذ العام الماضي.

وأكدت ضرورة الضغط على إسرائيل للالتزام بالقوانين والاتفاقيات الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين، كونهم أسرى حركات تحرر تنطبق عليهم بنود ومواد اتفاقية جنيف الرابعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]