مخاوف من خروجها عن السيطرة.. اتساع نطاق حرائق الغابات في العالم

تشهد العديد من بلدان العالم، حرائق عدة، تلتهم مساحات شاسعة من الغابات، وسط مخاوف من خروجها عن السيطرة في ظل الارتفاع المهول في درجات الحرارة، وما يشهده العالم من تطرف مناخي.

فبالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومات لمكافحة حرائق الغابات، والسيطرة عليها، إلا أن الأوضاع لا تزال تتفاقم يوما تلو الآخر، ما يشكل تهديدا للكثير من القطاعات، وخصوصا في البلدان التي تعتمد على السياحة، والتي تضررت بدرجة كبيرة من جراء هذه الحرائق.

حرائق الغابات في اليونان -AFP
حرائق الغابات في اليونان -AFP

اليونان

تشهد اليونان سلسلة من حرائق الغابات، حيث يكافح المئات من رجال الإطفاء، اليوم الإثنين، لاحتواء حرائق الغابات التي أججتها رياح عاتية في أنحاء متفرقة.

وتواصلت تلك الحرائق في شمال شرق البلاد، بالقرب من مدينة أليكساندروبوليس الساحلية، لليوم الثالث على التوالي.

ودفعت السلطات اليونانية بأكثر من 200 من عناصر الإطفاء، تدعمهم 17 قاذفة مياه ومتطوعون وشرطيون، من أجل محاصرة النيران وإخمادها.

وفي خضم جهودهم الجارية، أصيب 7 من عناصر الإطفاء، وأحد المتطوعين، ونقلوا المستشفى لتلقي العلاج، فيما تم إخلاء نحو 10 بلدات خلال عطلة نهاية الأسبوع، وناشدت السلطات السكان البقاء في منازلهم بسبب الدخان.

حرائق الغابات في كندا - رويترز
حرائق الغابات في كندا – رويترز

كندا

قررت السلطات في كندا نشر قوات مسلحة لمواجهة حرائق الغابات سريعة الانتشار في إقليم كولومبيا البريطانية بغرب البلاد.

يأتي ذلك فيما خضع ما يربو على 35 ألف شخص لأوامر بالإجلاء، نتيجة الحرائق والجفاف والرياح، مع إعلان حالة الطوارئ بالإقليم خلال ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة.

حرائق كندا أتت على نحو 140 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يقرب من مساحة ولاية نيويورك.

على بعد نحو ألفي كيلومتر إلى الشمال، خرج حريق غابات عن نطاق السيطرة في يلونايف، عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، مما أدى إلى إجلاء جميع سكانها تقريبا، والبالغ عددهم 20 ألفا قبل أيام.

حرائق الغابات في إسبانيا - رويترز
حرائق الغابات في إسبانيا – رويترز

إسبانيا

وفي إسبانيا، أجلت السلطات آلاف السكان من منازلهم في جزيرة تينيريفي، يوم السبت الماضي، بعد خروج حريق غابات مستعر إلى الشمال من الجزيرة عن السيطرة.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه جهود رجال الإطفاء، اليوم الإثنين، للسيطرة على حريق هائل أدى إلى تدمير غابات في جزيرة تينيريفي بجزر الكناري الإسبانية، على مدى 6 أيام، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية، تجلت في تصريحات رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيحو، الذي قال، اليوم الإثنين، إنهم تجاوزوا أسوأ مرحلة، بالرغم من انه لم تتم السيطرة الكاملة على الحريق بعد.

ويبدو أن المسؤول الإسباني عقد بعض آماله على فرص هطول الأمطار في تينيريفي، والتي قد تساعد بشكل كبير في السيطرة على الحرائق.

حرائق الغابات في هاواي الأميركية - رويترز
حرائق الغابات في هاواي الأميركية – رويترز

الولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة، اندلعت حرائق هائلة في مساحات شاسعة من الغابات بمنتجع لاهاينا.

كما اندلعت حرائق أخرى في هاواي، مما تسبب في أضرار هائلة، دفعت الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تخصيص مساعدات اتحادية إضافية لهاواي في أعقاب حرائق غابات مميتة تسببت في دمار هائل في الولاية هذا الشهر.

وقال البيت الأبيض، في بيان، يوم الجمعة الماضي، إنه تم زيادة الأموال الاتحادية المخصصة لإزالة الأنقاض وإجراءات الحماية العاجلة بنسبة 100% من إجمالي التكاليف المستحقة لمدة 30 يوما متصلة تختارها الولاية من أول 120 يوما بعد الواقعة.

الجزائر

وتشهد الجزائر حرائق غابات، وإن كانت أخف وطأة من الحرائق التي تشهدها الدول الأخرى.

وقالت المديرية العامة للحماية المدنية الجزائرية، اليوم الإثنين، إنها تواصل جهودها لإخماد النيران بعدد الغابات، مشيرة إلى أنها نجحت في السيطرة على حريقين بكل من ولايتي تيزي وزو وبجاية، مع عدم تسجيل أي خسائر بشرية، بينما تتواصل جهود السيطرة على حرائق بغابات الإسماعيلية وبني خدي والزبيرية بولاية المدية، وخنشلة وبوعريرج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]