تفاصيل لقاءات رئيس الوزراء العراقي بقادة إيران

قال مراسل الغد من بغداد، إن العراق يريد الحفاظ على علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار، موضحا أن إيران لها خصوصية مغايرة بالنسبة للشأن العراقي.

وأضاف مراسلنا خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية على شاشة “الغد” أن إيران تؤثر على العراق بشكل مباشر، وكذلك على العملية السياسية والمستوى الاقتصادي، لافتا إلى أن الجانبين يريدان مناقشة عدد من الملفات المهمة كالمياه والوقود.

واستكمل: “رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونائبه الأول، ورئيس مجلس الشورى، موضحا أن الأول أكد ضرورة الحفاظ على العلاقات مع طهران، واحترام السيادة، ورفع المستوى التجاري بين البلدين “.

وأردف: “العراق يريد أن يلعب دورا محوريا في المنطقة أو همزة الوصل بين مختلف الدول”.

وأعلن الكاظمي رغبة بلاده بإقامة أفضل مع كل دول الجوار.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي مع رئيسي، بطهران، إن بلاده تأمل في الخلاص من تبعات الحروب وما لحق بالعراق من الحرب على داعش، مؤكدا موقف بلاده الثابت تجاه العلاقات مع إيران.

وترأس الكاظمي، ورئيسي، الاجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني، الذي عقد اليوم الأحد في العاصمة الإيرانية طهران.
وجدد الكاظمي في مستهل الاجتماع، التهنئة بالتوفيق لرئيسي في توليه مهامه، ولحكومته التمنيات بالسداد والنجاح.
وأكد أن تجدد زيارته إلى إيران، يبيّن الأهمية التي يوليها العراق لتعزيز التعاون بين البلدين، وتطلعه إلى تعضيد الشراكة الثنائية.
وأوضح أن جملة من الروابط والعلاقات الوطيدة في مختلف المجالات تجمع العراق بجارته إيران، وإن هناك رغبة في توسعة التبادل التجاري والاقتصادي ومجمل نواحي الشراكة البينية.
وأشار إلى أن العراق ساعٍ لاتخاذ خطوات مهمة فيما يتعلق بالالتزامات المالية تجاه إيران، وعمليات كري شط العرب.
كما كشف عن نية العراق اتخاذ قرار برفع شرط الحصول مسبقاً على سمات الدخول أمام الزائرين الإيرانيين القادمين عن طريق المطارات.
من جانبه ثمّن رئيسي، خطوة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في الجهود الثنائية المبذولة في تسريع الرّبط السككي بين البلدين.
وأكد رئيسي رغبة حكومته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق، حيث تضع هذا المسعى في مصاف أولوياتها، مذكّراً بأن طهران تؤمن بأن وجود عراقٍ قويٍ ومقتدر سيخدم المنطقة، مثلما يصب في صالح العلاقات الإيجابية بين البلدين.
كما التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية محمد مخبر، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية إلى ايران.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتنمية التعاون المشترك على مختلف الصعد، والتداول بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية تنمية سبل التعاون الثنائي بين بغداد وطهران؛ لتشمل مجالات أوسع، وبما يعزز مصالح شعبي البلدين.
من جانبه، أشاد مخبر بخطوات الكاظمي في المجالات السياسية والاقتصادية، وأثنى على جهود إقامة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وجهوده الدبلوماسية في إطار التهدئة وتعزيز الاستقرار في المنطقة
كما التقى الكاظمي، رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف.
وشهد اللقاء الذي عقد في مقر مجلس الشورى الإيراني، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وأكد الكاظمي خلال اللقاء، سعي العراق إلى توطيد علاقات التعاون والشراكة المستدامة مع إيران، وكذلك الانفتاح على تعزيز التعاون الاقتصادي والترابط في مختلف المجالات، بما يعزز استقرار المنطقة وتواصل شعوبها.
وجرى خلال اللقاء بحث الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتنسيق الثنائي، وبما يؤمّن المزيد من ترسيخ الأمن والاستقرار، وفتح المجال أمام التنمية المستدامة لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني وسائر شعوب المنطقة.

وعقدت قمة بالعراق (مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة) يوم 28 أغسطس آب المنصرم بمشاركة  9 دول  (مصر – السعودية – الأردن – فرنسا – تركيا – إيران – قطر – الإمارات – الكويت)، فضلًا عن منظمات دولية.

وركزت القمة على عدة أمور ركزت على الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الدول المشاركة كونها ترتبط بعلاقات ومصالح مشتركة وموارد متباينة فيما بينها، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى أن تتكامل على مستويات مختلفة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]