مخططات خامنئي.. هل يحسن الغرب تقديرها أم يخطئ كما فعل مع بوتين؟

العديد من المراقبين يرون أن أخطاء الغرب في قراءة مخططات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا وفهم نواياه، ربما تساعد دوائر صنع القرار الغربية على عدم تكرار تلك الأخطاء في التعامل مع المرشد الإيراني علي خامنئي.

تقديرات الغرب

رغم توافر معلومات الاستخبارات حول خطط بوتين تجاه أوكرانيا، فإن المسئولين الغربيين وقعوا في فخ إساءة قراءة خطوات روسيا، وهو ما يزيد التخوفات من تكرار الخطأ مع إيران، سيما مع احتمال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات وتحرر الاقتصاد الإيراني.

لأن ذلك سيعنى لإيران، زيادة في التسلح وفي بسط النفوذ الإقليمي ويعني ايضا تنفيذ ما يعرف ب خطة خامنئي “إيران في أفق 2025”.

وهي خطة لتنفيذ ما تسمى بالوثيقة العشرينية لكي تصبح إيران الدولة الأولى اقتصاديا وتقنيا في منطقة جنوب غرب آسيا التي تضم ستا وعشرين دولة، وتشمل جوار إيران وآسيا الوسطى والقوقاز والشرق الأوسط..

وتحدد هذه الخطة منافسي إيران بالاسم وهم تركيا والسعودية وإسرائيل والإمارات وباكستان وسوريا والعراق والكويت ولبنان ومصر واليمن وأذربيجان.

وتهدف الخطة إلى تفوق إيران في جميع المجالات فضلا عن وضع موطئ قدم لها داخل الدول المنافسة عبر دعم جماعات بداخلها لاستخدامهم كأوراق ضغط في الملفات الإقليمية.

هذا بالإضافة إلى تخصيص عشرة بالمئة من موازنة البلاد لإنشاء البنية التحتية الدفاعية وتطوير صناعة الصواريخ بما يتلاءم مع وصف الجمهورية الإيرانية كقوة إقليمية.

وبموجب هذه الخطة، يجب أن تصبح إيران دولة ملهمة بتبني سياسة تصدير الثورة للعالم الإسلامي، فضلا عن العمل على وضع خطة عشرينية جديدة تضع إيران ضمن الاقتصادات الخمسة الأولى في العالم بحلول الفين وخمسة وأربعين.

 

أهداف إيران في الشرق الأوسط

العراق

تعزيز قدرات الحشد الشعبي والمجموعات الموالية عسكريا وماليا لإبقاء البلاد تحت سيطرته.

تعميق السيطرة عليه وصولا إلى الإمساك بنفطه عبر شركات تسيطر عليها من خلال الميليشيات.

لبنان

استمرار دعم حزب الله لبسط سيطرته الحازمة والحاسمة على لبنان بكامل مفاصله.

سوريا

الحفاظ على النظام القائم بقيادة بشار الأسد بكل الوسائل الممكنة لحماية التمدد الإيراني إلى البحر المتوسط.

إجراء تعديلات ديموغرافية تسمح بإقامة مناطق متماسكة طائفيا تربط العراق بسوريا ولبنان.

اليمن

الإبقاء على النظام الحوثي في الشمال على الحدود السعودية مع ساحل يطل على البحر الأحمر.

الاتفاق النووي

يوما بعد يوم.. تعتقد الأوساط الغربية بأن الأوان قد فات لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني ولكن دون الإعلان صراحة عن ذلك.

فمحادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا، أصبحت في مهب الريح بسبب المطالب الروسية المتعلقة بحرب أوكرانيا.

فروسيا تطلب ضمانات مكتوبة تضمن عدم تأثير العقوبات المفروضة عليها جراء حرب أوكرانيا على تعاملاتها المستقبلية مع إيران بعد رفع العقوبات عنها.

كما تتوقف المحادثات على مدى استجابة واشنطن لطلب طهران في رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.

حيث يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، صعوبة في إقناع الكونجرس الإمريكي برفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب، سيما مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي في التاسع من نوفمبر المقبل.

وفي المقابل، ثمة تأكيد إيراني متكرر بأن رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب خط أحمر.

بينما يشير مراقبون إلى أن الكل يرفض الاعتراف بفشل ما يقرب من عام من المحادثات غير المباشرة دون جدوى.

الخطط البديلة

يطرح مراقبون أهم سيناريوهات الخطط البديلة حال انهيار الاتفاق النووي الإيراني وأبرزها:

*عمل عسكري أمريكي أو إسرائيلي لتدمير المواقع النووية الإيرانية

*وقف صادرات النفط الإيرانية غير المشروعة

*زيادة وتيرة العقوبات وإعادة العمل بالعقوبات المرفوعة

*زيادة الخناق على أذرع إيران في المنطقة والعمل على إضعافها

سلاح العقوبات

من واشنطن، أكد نورمان رول مدير إدارة إيران في المخابرات الأمريكية سابقا، أن الغرب لن يغير من استراتيجيته مع إيران.

وأوضح رول، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن سلاح الغرب في فرض عقوبات على إيران عدّل من سلوك طهران.

وأشار إلى أن التعامل الغربي الهادف جعل إيران تتعامل بشكل طبيعي مما يؤكد تأثير سلاح العقوبات.

 

تجميد الاتفاق

ومن جنيف، أكد الكاتبة الصحفية دينا أبي صعب، أن هناك عوامل جمدت الاتفاق النووي الإيراني أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضحت أبي صعب، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن روسيا فرملت تقدم المفاوضات النووية بعد اشتراط تقديم ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بضمان حق موسكو في تعاون حر مع طهران.

وأشار إلى أن واشنطن رفضت تقديم الضمانات في البداية لكنها فيما بعد تماشت مع الموقف الروسي.

وأضافت أن الغرب حاول تحرير أوروبا من سيطرة الغاز الروسي عبر إيران لذلك طهران رفعت سقف مطالبها في الاتفاق استغلالا للأزمة.

 

 

فشل إيراني

من الرياض، أكد د. محمد بن صالح الحربي الباحث في الشئون الاستراتيجية، أن إيران تحاول تصدير الثورة الإيرانية في المنطقة ونشر أذرعها في الدول المحيطة بها.

وأوضح الحربي، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن الأهداف الإيرانية مستمرة ومعلنة والتي تتمثل في التوغل في دول المنطقة.

وأشار إلى أن إيران ترفع شعارات مزيفة مثل مواجهة إسرائيل وذلك لتبرير مخططاتها في المنطقة.

وشدد على أن إيران خسرت اقتصاديا على مدار العقود الماضية كثيرا من إصرار على تنفيذ تلك السياسات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]