مخطط أمريكي: «طالبان» قنبلة موقوتة في خاصرة روسيا والصين

حذر خبراء سياسيون وعسكريون في موسكو،  من مخطط أمريكي بزرع «طالبان» كـ «قنبلة موقوتة» في خاصرة المنافسين للولايات المتحدة «روسيا والصين»..وأن هذا المخطط وراء تنسيق واشنطن مع حركة طالبان، مما ترتب عليه الانسحاب الأمريكي السريع من أفغانستان.

  • وأشارت الباحثة في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية بموسكو « ايكاتيرينا ليبيتسكايا» إلى الدور المطلوب من طالبان في حرب الولايات المتحدة الهجينة ضد روسيا والصين.

وقالت : اليوم، في الخطاب حول العودة المنتصرة لحركة طالبان إلى كابول، تجد الرأي السائد يدور حول فشل المهمة الأمريكية التي استمرت 20 عاما، وتدافع الأمريكيين، تاركين أسلحتهم وذخائرهم، للهروب إلى بلادهم. لكن الأمور، ببساطة، قد لا تكون كذلك.

إقامة الديمقراطية ومكافحة الإرهاب ..«الستار اللفظي» للمصالح الأمريكية

وأضافت لصحيفة  «نيزافيسيمايا غازيتاا» الروسية: تخطر بالبال مقابلتي مع آخر رئيس للاستخبارات الخارجية في الاتحاد السوفياتي (1989-1991)، ورئيس الكي جي بي (من 22 إلى 23 أغسطس/ آب 1991)، المستشرق المحترف والخبير عميق المعرفة بباكستان والهند وإيران وأفغانستان، ليونيد شيبارشين. كان موضوع حديثنا في مارس/ آذار 2005، عن الإرهاب الدولي والقاعدة وزعيمها أسامة بن لادن، وجوهر اهتمام الولايات المتحدة بأفغانستان.

فقال: «إنه لشيء مريح هذا الإرهاب الدولي! فالمحادثات حول إقامة الديمقراطية ومكافحة الإرهاب الدولي هي الستار اللفظي المعتاد للمعركة الكبرى المتصاعدة على النفط العالمي. وليس للأمريكيين مصالح أخرى في المنطقة».

أمريكا تحتاج إلى نقطة ارتكاز في المنطقة

وأوضح شيبارشين، أن اهتمام الولايات المتحدة بأفغانستان بعيدا عن النفط، فطريق خط أنابيب تركمانستان الاستراتيجي يمر عبر ساحل بحر العرب. وكل ما تحتاجه الولايات المتحدة هو نقاط ارتكاز في المنطقة.

وهكذا، فمنذ العام 2005، برزالجانب الموجه ضد الصين في الحملة الأمريكية في أفغانستان..لقد أصبحت جمهورية الصين الشعبية منافسا عالميا للأمريكيين. وروسيا هنا يجب أن تلعب دورا مستقلا، دون الدخول في تحالف مع الولايات المتحدة أو الصين.

  • وهكذا تتضح الوظائف المنتظرة من «طالبان».

وخلصت الباحثة في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية، إلى القول : «من الواضح أن قنبلة موقوتة تُزرع في خاصرة روسيا والصين الجيوسياسية، وقد أعلنتهما واشنطن خصمين استراتيجيين»..

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]