مخطط استيطاني جديد بالخليل يهدف لربط المستعمرات

تشهد مستعمرة «نيجهوت» والبؤر الاستعمارية للمحتل الإسرائيلي المقامة على أراضي الفلسطينيين المصادرة في بلدة دورا غرب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، توسعات مستمرة، بل وتصاعدت في الآونة الأخيرة أعمال تجريف الأراضي وشق الطرق، وأعمال البناء في هذه المستعمرات.

وما بين المستعمرة والبؤرة الاستعمارية، يقوم المستعمرون وسلطات الاحتلال بشق شبكة من الطرق في أراضي المواطنين، تهدف إلى ربط المستعمرة بالبؤرة الاستعمارية الغربية، مثلما حدث في نهاية الأسبوع الماضي في البؤرة الاستعمارية “متسبيه لخيش/ جفعات هبستان”.

و أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال صادقت على شرعنة البؤرة الاستعمارية “متسبيه لخيش / جفعات هبستان” المقامة على أراضي مواطني بلدة دورا غرب الخليل.

مصادرة 520 دونم

فقد نشر ما يسمى بمجلس التخطيط الأعلى المخطط التنظيمي التفصيلي الذي يحمل الرقم ( 521/1/ب) ويستهدف شرعنة البؤرة الاستعمارية وضمها لمستعمرة “نيجهوت” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، وبلغت مساحة المخطط الجديد (520 دونما).

وحسب المخطط المنشور فإن سلطات الاحتلال ستعمل على ربط البؤرة الاستعمارية بالمستعمرة القائمة واعتبارها حياً من أحياءها، كبديل عن إقامة مستعمرات جديدة، وبناء ( 158) وحدة استعمارية جديدة فيها.

وأوضحت، هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن هذه الكتلة الاستعمارية الضخمة في المنطقة؛ ستمتد على مساحة حوالي ( 811 دونماً) هي الأراضي المقامة عليها مستعمرة “نيجهوت” والبؤرة الاستعمارية ” متسبي لخيش”.

وأوضح مركز أبحاث الأراضي – القدس ، أن مستعمرة “نيجهوت” هي المستعمرة الأكبر في المكان، كانت بداياتها معسكر لجيش الاحتلال منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي، وما لبثت أن تحولت إلى مستعمرة ( مدنية) يقطنها المستعمرون، وتؤمن لهم قوات الاحتلال الحماية كباقي المستعمرات.

النشاطات الاستيطانية

و يتضح من هذه النشاطات الاستيطانية، ومن خلال تحليلها على أرض الواقع وفق ما ذكره مركز أبحاث الأراضي بأن هناك مخطط استيطاني ضخم، يخطط له، بل وبدأ تنفيذه على أراضي بلدة دورا الغربية، من خلال التوسعة المستمرة في مستعمرة” نيجهوت” وبناء وحدات استيطانية جديدة وتسمين المستعمرة.

ولفت مركز الأبحاث، أن التوسعة المستمرة في البؤرة الاستعمارية “ميرشاليم أو جفعات هبستان” في ظل الحديث عن شرعنتها ومنح الترخيص من سلطات الاحتلال، لتشمل الشرعة أكبر قدر من الأراضي المستولى عليها، وأكبر عدد من الوحدات الاستيطانية.

وبين، أن البؤرة الاستعمارية ( بؤرة زراعية) المقامة على الجبل المقابل، لتكون مقدمة لمستعمرة أكبر ضمن هذا المخطط، فيما قيام المستعمرين بشق طرق تربط “البؤرة الزراعية” بكل من مستعمرة ” نيجهوت” والبؤرة الاستعمارية ” ميرشاليم”، كذلك شق الطرق في محيط البؤرة الاستعمارية ” ميرشاليم”، و شق الطرق في الجبل المقابل للمستعمرة والبؤرة الاستعمارية.
الجدار الفاصل
بذلك تكون مستعمرة ” نيجهوت” قد سيطرت على الجبل الشرقي في هذه المنطقة، وبالتالي تسيطر البؤرة الاستعمارية ” ميرشاليم” على الجبل الغربي، كما أقيمت البؤرة الزراعية على الجبل الجنوبي، ويقوم المستعمرون برعي أغنامهم في أراضي المواطنين، ومنعهم من الوصول إليها، كما يقوم المستعمرون بشق شبكة من الطرق في الجبل الشمالي المقابل.

الجدار الفاصل

يتضح مما سبق بأن المخطط الاستعماري وفق ما ذكره مركز أبحاث الأراضي، سيقام على أربعة جبال على أقل تقدير، علما بأن هذا المخطط الاستعماري يرتبط مباشرة بالأراضي المحتلة في الداخل المحتل، عبر طريق يؤدي إلى معبر في الجدار الفاصل المقام على أراضي المواطنين في المنطقة الغربية، مما يخلق ترابطا جغرافيا عبر مسافة قصيرة تربط بينهما.

وأكد مركز أبحاث ، ان ذلك سيشكل سيطرة لسلطات الاحتلال على آلاف الدونمات داخل هذا المخطط وفي محيطه، الأمر الذي سيشدد الخناق على القرى والتجمعات السكانية هناك، ومنع التوسع العمراني، وقد بدا ذلك جليا حين قامت سلطات الاحتلال بهدم عدة منشآت ومباني في الأراضي القريبة من هذا المخطط، تحديداً في “خلة طه”

و تقع دورا في محافظة الخليل على بعد 6 كم غرب مدينة الخليل في الجزء الجنوبي من الضفة الغربية. يحدها من الشرق بلدة يطا ومدينة الخليل، ومن الشمال بلدتي تفوح والأذنا، ومن الجنوب بلدتي السموع والظاهرية. تقع على منطقة جبلية غرب مدينة الخليل على ارتفاع 839 م عن سطح البحر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]