باحث يكشف السبب وراء تمسك «الدبيبة» بالسلطة في ليبيا

قال الدكتور خالد الترجمان، الباحث السياسي، إن رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايته، عبد الحميد الدبيبة لا يختلف كثيرا عن المتواجدين على الساحة الليبيىة، مؤكدا أن هدفه الأساسي هو السيطرة على موارد البلاد النفطية.

وأضاف الترجمان، خلال مشاركته في النشرة الإخبارية عبر شاشة الغد، أن أهالي دائرته في مصراته انقلبوا عليه مؤخرا وهتفوا ضده ووصفوه بأنه وهمي، موضحا أن أهالي مصراتة طردوه من إحدى النوادي الرياضية وطلبوا منه عدم التواجد بينهم.

أوضح الترجمان أن تمسك الدبيبة بالسلطة ليس له معنى أو تفسير سوى أنه يحاول البقاء على كرسي رئاسة الوزراء أكبر فترة ممكنة للاستيلاء على أموال الليبيين.

وأكد عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايته، أنه لا طريق ولا مصير ولا برنامج آخر سوى الذهاب إلى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية لحل الأزمة الليبية، مجددا تمسكه بالسلطة.

ويأتي ذلك في رد غير مباشر على مبادرة الحوار الوطني، التي أطلقها قبل أيام رئيس حكومة الاستقرار في ليبيا، فتحي باشاغا.

وقال الدبيبة، في كلمة ألقاها خلال حفل معايدة لمجلس مصراتة البلدي في غرب البلاد: «لا جنيف، ولا باريس، ولا غيرهما قفلت الأبواب والطريق، ولا يوجد سوى الرجوع إلى الشعب كي يختار من يريد وجوده أو خدمته”.

وعلى الرغم من أن الدبيبة تجاهل مبادرة باشاغا ولم يذكرها، فإنه شدد على أنه لا مفر سوى المضي إلى الأمام.. إلى الدستور والانتخابات، باعتبارهما الحل الوحيد.

واعتبر الدبيبة أن الانتخابات البرلمانية سهلة، وقوانينها موجودة، وسنصل إلى الانتخابات مهما كاد الكائدون، مشيداً بما وصفه وقوف مصراتة ضد مشروعات الحروب والتقسيم والفرقة، ودعا أهالي المدينة إلى دعم إجراء الانتخابات لكي يختار الناس من يريدون.

وأضاف الدبيبة، في محاولة لطمأنة مؤيديه وضمان تأييدهم: “لا حرب ولا قتال، وحكومتنا وقفت مع الفقراء ومحدودي الدخل، ونحن مستمرون في دعم الفقراء، وستصرف الزيادات للمتقاعدين بعد العيد، كما أن الكهرباء باتت في تحسّن».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]