مدار الغد| أهداف إنشاء قاعدة عسكرية روسية في السودان

أعلنت الحكومة الروسية، في وقت سابق، عن مشروع اتفاق روسي مع الخرطوم، لإنشاء قاعدة عسكرية للأسطول الروسي على ساحل السودان في منطقة البحر الأحمر.

صحيفة روسية تكشف التفاصيل

وقالت «صحيفة أرجومنتي أي فاكتي» الروسية، إن القاعدة ستضم 300 جندي ، وما يقرب من 4 سفن تابعة للبحرية الروسية، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وستكون اتفاقية إنشاء القاعدة سارية لمدة 25 عاما يمكن تمديدها تلقائيًا لمدة 10 أعوام إذا لم يكن لدى الطرفين اعتراض.

وعن أهداف القاعدة العسكرية، تقول موسكو إنها تتمثل في الحفاظ على استقرار المنطقة، في حين يرى خبراء أن الهدف هو مجاراة النفوذ الأمريكي والصيني في إفريقيا.

وتظهر الخرائط وجود أكثر من 29 قاعدة أمريكية في 15 دولة ومناطق مختلفة تتركز على في دول الساحل الغربي للقارة الإفريقية، أما الصين لا تملك سوى قاعدة واحدة في جيبوتي.

ولمزيد من التحليل حاورت الغد خبيران من روسيا والسودان لمعرفة الهدف من إقامة هذه القاعدة، وهل ستكون مركز دعم لوجيستي كما تقول موسكو، أم هي بداية تغلغل عسكري روسي في إفريقيا عبر بوابة السودان.

وقال الكاتب والمحلل السياسي الروسي، أندريه أنتيكوف، إن إقامة مركز لوجيستي، أو قاعدة عسكرية في الأراضي السودانية أمر ليس بجديد، مؤكدا أن أن الرئيس السوداني الأسبق، عمر البشير، هو الذي اقترح هذه الخطوة على الجانب الروسي.

كما أكد المحلل السياسي الروسي، ان موسكو لديها اهتمام متزايد لتواجدها اقتصاديا في إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك توافق بين البلدين في هذه الإطار، لافتا إلى أنه ربما يتم تقديم بعض المساعدات للجانب السوداني.

 

وفي السياق أكد الخبير الاستراتيجي السوداني، ساتي سوركتي، أن السودان سيجني من هذه الاتفاقية إعادة تموضعه في الخارطة الاستراتيجية في المنطقة، موضحا أن هذه الاتفاقية الغرض منها التحرر من السيطرة الأمريكية الإسرائيلية الكاملة على شواطئه.

ويرى الخبير الاستراتيجي السوداني أن أحد أهم المزايا من هذه الاتفاقية هو تمكين السودان من إقامة علاقات متوازنة، وتبث الروح في نفوس عناصر القوات البحرية السودانية.

 

جدير بالذكر أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قام بزيارة إلى روسيا في نوفمبر / تشرين الثاني عام 2017، وتم التوصل إلى اتفاقات بشأن مساعدة روسيا في تحديث القوات المسلحة السودانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]