وراء الحدث| التصدي لاعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين يثير الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية

تصاعدت وتيرة الاعتداءات التي يشنها المستوطنون بحق الفلسطينيين في مناطق عدة بالضفة الغربية، ما أثار غضب المجتمعِ الدولي والعربي.

غضب أجبر “مسؤولين إسرائيليين” على إدانة عنف واعتداءات المستوطنين، من خلال بيان مشترك صادر عن رئاسة الأركان والشاباك والشرطة الإسرائيلية.

واتفقت هذه المؤسسات الأمنية على تعزيز الضفة الغربية بالمزيد من “قوات الجيش”، لمنع أي اعتداءات للمستوطنين ضد الفلسطينيين الأبرياء.

ووصف البيان اعتداءات المستوطنين بأنها إرهاب قومي.

هذا البيان.. أثار غضب المستوطنين المتطرفين وأنصارَهم، وعلى رأسهم وزيرُ الأمن القومي الإسرائيلي “إيتمار بن غفير”، الذي قال إنه “يرفض العقاب الجماعي” للمستوطنين، على حد وصفه.

وردا على موقف بن غفير، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الاستيلاء “غيرَ القانوني” على الأراضي، وبناءَ المزيد من البؤر الاستيطانية، “يُضرُ بمصالح إسرائيل”، ويجب أن يتوقفَ فورًا.

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أنّ فظاعة جرائمِ المستوطنين، أجبرت جيش الاحتلال على الاعتراف بها كإرهاب، داعيةً “لمحاسبة إسرائيل” كدولة احتلال.

وكانت الولايات المتحدة، والاتحادُ الأوروبي، وعددٌ من الدول “العربية”، حذرت إسرائيل من مغبة استمرار “اعتداءات المستوطنين” على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

حول هذه المحاور دار الجزء الأول من برنامج “وراء الحدث” على شاشة الغد بمشاركة كل من جهاد حرب الكاتب والباحث السياسي من رام الله، ومن الناصرة نظير مجلي الخبير في الشؤون الإسرائيلية.

جهاد حرب: الاعتداءات ضد الفلسطنيين تمت بغطاء من جيش الاحتلال الإسرائيلي

نظير مجلي: هناك تجاوز وتطاول غير معقول من المستوطنين

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]