مدار الغد | سيناريو الحكومتين يُصعد مخاوف تقسيم السودان.. فإلى أين يتجه الصراع العسكري؟

جدل واسع ومخاوف كبيرة تزداد في السودان، بشأن سيناريو الحكومتين.. في بلد يهدده شبحُ الحرب الأهلية، مع تفاقم الصراع العسكري المستعر، منذ منتصف أبريل الماضي.
هذا السيناريو.. عاد إلى الأذهان، مع تلويح قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، بتشكيل سلطة بمناطق سيطرته عاصمتُها الخرطوم، وذلك حال تعيين قائدِ الجيش حكومةَ تصريف أعمالٍ، بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.
ورغم عدم صدور تصريحات رسمية من الجيش السوداني، بشأن اعتزام قائدهِ عبد الفتاح البرهان تشكيلَ حكومةٍ جديدة، إلا الأصداء السياسية توالت، إزاء ما بات يعرف بـ«سيناريو الحكومتين».
ففي وقت اعتبرت قوى سياسيةٌ تهديدات حميدتي مجردَ محاولة، للضغط على السلطة الحالية ، حذرت أخرى من مغبة تشكيل حكومتين، بما يساهم في اتساع رقعة الحرب وتقسيمِ البلاد مجددا.
حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي حذر هو الآخر من سيناريو تقسيم السودان.. حيث تحدث عن اتجاه لإعادة صياغة التفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع كحكومتين وليس كقادةٍ عسكريين.
ومع احتدامِ القتال بين الجيش والدعم السريع، واتساعِ نطاقهِ خارج العاصمة ، ينقسم السودانيون بشأن إمكانية إعلان حكومتين بالبلاد.
لكن الخوفَ يجمعهم إزاء خطورة تلك الخطوة، التي تعيد للأذهانِ سيناريو التقسيم، الذي شهده السودان في 2011 بانفصال الجنوب.

 

وللحديث حول هذا الموضوع ينضم إلينا من واشنطن السفير ديفيد شين السفير الأميركي السابق بالسودان، من القاهرة صلاح خليل الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، من باريس محمد تورشين الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية، من زيورخ الدكتور شحتو علي أستاذ العلاقات الدولية.

السفير الأميركي السابق بالخرطوم لـ«الغد»: سنرحب بـ«تقسيم السودان» إذا جلب السلام للبلاد والمنطقة

محمد تورشين: تصريحات دقلو بشأن «لحكومة المستقلة» محاولة للضغط على البرهان فقط

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]