مدار الغد| «عين على كركوك».. القصة الكاملة لأخطر أزمة تواجه العراق

من جديد اشتعلت الأوضاع في مدينة كركوك العراقية التي لطالما كانت نقطة خلاف بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستانشبه المستقل من جانب آخر، ومن ورائهما أطراف إقليمية ودولية تتضارب مصالحها.

فقبل وقت غير بعيد قرر متظاهرون عرب وتركمان الاعتصام أمام مقر غرفة العمليات المشتركة في كركوك رفضا لاستعدادات بغداد إعادةمقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى سيطرة قوات البيشمركة الكردية.
وكرد فعل خرج متظاهرون أكراد مناهضون للاعتصام مطالبين بفضه بزعم تأثيره على الطريق الرابط بإربيل عاصمة إقليم كردستان ،وسرعان ما تطور الأمر لاشتباكات بين الجانبين فتدخلت قوات الأمن وسقط على أثر ذلك قتلى وجرحى.
ويبلغ عدد مقرات الحزب الديمقراطي في كركوك 33 مقر تم انتزاع السيطرة عليها من قبل بغداد في اشتباكات متبادلة مع قواتالبيشمركة الكردية عام 2017، على خلفية الاستفتاء على الانفصال التام لإقليم كردستان.
ومع تولي حكومة محمد شياع السوداني تعهدت بغداد بإعادة تسليم المقرات لقوات البيشمركة الكردية وهو ما أثار غضب الطوائف العربيةوالتركمانية التي تخشى من فرض الهيمنة الكردية على المدينة، خاصة مع قرب انتخابات مجالس المحافظات في 18 ديسمبر القادم.
وعلى المستوى الإقليمي تصطف تركيا إلى جانب العرب التركمان الذين يرتبطون بأنقرة تاريخيا منذ كانت كركوك جزءا من الحكم العثماني،فضلا عن أهمية المدينة لتركيا كونها منفذا لا عنى عنه باتجاه سوريا إلى جانب ثروتها النفطية.
إيران هي الأخرى تهتم بالإشراف على إدارة الصراع لمواصلة ممارسة دور الفاعل الإقليمي ما يستلزم السيطرة على كركوك التي تتمتع بأهمية جيوستراتيجية لا غنى عنها.
أما واشنطن فيرى محللون أن مصلحتها تكمن في الوصول إلى تسوية للصراعات حتى لا تشأ جبهة خلفية تشغلها عن معركتها مع تنظيمداعش الإرهابي على المثلث الحدودي مع إيران وتركيا، ما موقف القوى الإقليمية والدولية من الصراع الإثني في كركوك؟.
وحول هذا الملف، تحدث لبرنامج «مدار الغد» كل من، عزام الحمداني، المتحدث الرسمي باسم تحالف العروبة، ود.مهند الجنابي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جيهان، ومخلد حازم، الباحث السياسي، وفراس رضوان أغلو، الكاتب و الباحث في العلاقات الدولية، ود. مصدق مصدق بور، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الإيرانية.

اشتعال الأوضاع في كركوك.. لماذا يتخوف غالبية العرب من عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني لمقراته؟

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]