مدار الغد| في العراق وسوريا.. هل يحاول «داعش» استنفار خلاياه من جديد؟

بعد مرور 5 سنوات على إعلان رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، انتهاء الحرب على تنظيم داعش الإرهابي بإخضاع الأراضي التي كانت تحت سيطرته، عادت بغداد من جديدٍ لشن حملة ضخمة لمواجهة عناصره.. فهل عاد التنظيم من جديد؟.

بحسب وزارة الدفاع العراقية، تستهدف المرحلة الخامسة من «حملة سيوف الحق» ملاحقة بقايا عناصر التنظيم الإرهابي والحد من تحركات عناصره بين محافظات كركوك وصلاح الدين.
ويشارك في الحملة الجيش العراقي وقوات البيشمركة والحشد الشعبي وذلك في نظاق محافظات ديالى وكركوك، وتأتي بعد تكرار عمليات اعتقال لقيادات هامة في التنظيم والقضاء على آخرين في ولاية الجنوب وديالى.
وفي عام 2006 انشق تنظيم داعش عن تنظيم القاعدة وازدهر في العراق ثم في سوريا حتى أعلن في 2014 ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام بزعامة أبو بكر البغدادي وانضم له مقاتلون من مختلف أنحاء العالم.
خلال فترة ازدهاره انتشر التنظيم خارج سوريا والعراق تحديدًا في ليبيا ومصر وجنوب اليمن والصومال ونيجيريا ودول أخرى عدة، واشتهر بتوثيق عمليات إعدام وحشية لضحاياه عن طريق الحرق وقطع الرؤوس.
في سبتمبر من العام 2014، تم تشكيل تحالف دولي من 85 دولة للقضاء على التنظيم الإرهابي والذي تمكن إلى جانب قوات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة في العراق وقوات سوريا الديمقراطية في سوريا من استعادة أغلب الأراضي التي سيطر عليها التنظيم.

في عام 2017، أعلن العراق وإيران نهاية الحرب على تنظيم داعش، وفي 2019 أعلنت قوات سوريا الديمقراطية سقوط آخر معاقل التنظيم في شمال شرق البلاد وهي بلدة الباغوز.
وفي السياق، تحدث في الجزء الأول من برنامج «مدار الغد»، معن الجبوري، الخبير الأمني والاستراتيجي، ود. علاء أصفري، الكاتب والباحث السياسي، وأحمد كامل البحيري، الباحث المختص في شؤون الجماعات الإرهابية بمركز الأهرام.

خبير أمني: داعش ينشط في المنطقة الحدودية ما بين سوريا والعراق

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]