مدار الغد | كيف تساعد الرقمنة على مواجهة كورونا في أفريقيا؟

ناقش برنامج “مدار الغد” في حلقة اليوم الأحد، الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، ملف خطة التحول الرقمي التي وافق عليها الاتحاد الأفريقي في فبراير/ شباط الماضي، ودور هذا التحول الرقمي في المساعدة لمواجهة أزمة جائحة كورونا.

وأكدت مفوضة البنية التحتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي أماني أبوزيد، بدء العمل بمنطقة التجارة الحرة الإفريقية اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشارت المفوضة الإفريقية في تصريحات للغد أن انطلاق العمل بمنطقة التجارة الحرة كان مقررا في الأول من يوليو/تموز الماضي، لكنه تم تأجيله نظرا لتداعيات جائحة كورونا على حركة النقل والتجارة العالمية.

وأدت تداعيات كورونا على أفريقيا، إلى انخفاض الناتج المحلي، وخسائر بالجملة في قطاع السياحة، وتصاعد أزمة الغذاء، وأزمة صحية كبيرة في مواجهة كورونا بسبب ضعف البنية التحتية.

وقالت أماني أماني أبو زيد، إن القارة الأفريقية خطت خطوات كبيرة في ملف الرقمنة، خاصة أن كل القطاعات باتت تدخل فيها التكنولوجيا بشكل سريع وفاعل في كل ما يحيط بنا، مشيرة إلى استخدام الطائرات المسيرة في نقل الأدوية.

وأوضحت أن جائحة كورونا فرضت استخدام الرقمنة في كل القطاعات، فأصبح التعليم وعمليات الشراء والبيع والاجتماعات في الشركات والموظفين أونلاين.

وعن استخدام الإنترنت بقوة في القارة الأفريقية، أكدت أبو زيد، أن ثلث سكان القارة الأفريقية فقط لديهم إنترنت، مشيرة إلى أن البعض لا يمتلك مهارات استخدام الإنترنت.

كما تطرقت أيضا إلى الدعم الدولي، مؤكدة أن البنك الدولي خصص ميزانية لتنفيذ جزء من برامج تنموية في القارة الأفريقية، لافتة إلى أن هناك شركات بدأت العمل على الحشد لهذا الإطار.

وعن الصناعة، أكدت أن المفوضية تسعى لأن تكون هناك منتجات صنعت في أفريقيا وذلك تم بالفعل، حيث أظهرت جائحة كورونا ضرورة التصنيع داخل القارة وأن سلاسل التوريد يجب أن تكون إقليمية.

وتنعقد قمة أفريقية غير عادية في الـ 5 من ديسمبر /كانون الأول المقبل، عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة عدد من الملفات الهامة المهمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]