مدار الغد| وسط ترقب انفراجة في أزمة نفط كردستان.. مستقبل العلاقات بين تركيا والعراق

ما بين بغداد وأنقرة الكثيرُ من ملفاتِ الخلاف، أحدثها وأكثرها اهتماما خلال الأشهر الأخيرة، توقفُ تصدير النفط من إقليم كردستان شمالي العراق عبر تركيا.

وبعد ثلاثة أشهر من بدء الأزمة، وفدٌ تقني تركي متخصص في مجال الطاقة، يلتقي في بغداد “مسؤولين عراقيين” في قطاع النفط.

وجاء اللقاء، بعدما توصل البلدان، وفق مسؤولين عراقيين، إلى اتفاق على ضرورة استئناف “تصدير النفط” بأسرع وقت ممكن، مع الاستعداد لضخ” 500 ألف برميل” يوميا.

وفي 25 من مارس الماضي، أوقفت أنقرة “صادرات نفط” كردستان العراق، التي تقدر بـ 450 ألفَ برميل يوميا، عبر ميناء جيهان التركي، بعد حكم من غرفة التجارة الدولية بتعويضات لصالح “بغداد”.

ونتج عنه فقدان ما يصل إلى نحو” 4 ملايين و300 ألف” برميل. وكلف حكومة إقليم كردستان أكثر من “ملياري دولار” حتى الآن.

ومع ترقب انفراجة مأمولة في هذا الشأن، شرعت شركات النفط في كردستان في البحث عن “مشترين محليين” للخام، لحين عودة تصديرهِ إلى الأسواق الخارجية.

وشركة “غلف كيستون بتروليوم” Gulf Keystone  Petroleum  أشارت، إلى أن المبيعات المحليةَ الأولية، من الممكن أن تأتيَ من غرب حقل شيخان، حيث تتوافر الخدمات “اللوجستية”، التي تساعدها على استئناف شحن نفط كردستان بسرعة.

ورغم آمال الجانبين بسرعة إنهاء تلك الأزمة، إلا أن مسؤولين من هنا وهناك يرون، أن ما سيتمخضُ عن تلك الاجتماعات الفنية ، لا يعني استئناف الصادرات على الفور، فالقرار سيتطلب محادثاتٍ سياسيةً رفيعةَ المستوى، خاصة وأنه يرتبط بقضايا أخرى “عالقة ومفتوحة” بين العراق وتركيا.

 

 

حول هذه المحاور ناقش برنامج “مدار الغد” د. حازم الشمري أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد، ود. ريبين سلام الأكاديمي والباحث السياسي من أربيل، ود. دينيس استقبال، الباحث في الاقتصاد السياسي بجامعة إسطنبول، كاظم ياور الكاتب والباحث السياسي، نبيل جبار التميمي الباحث في الشؤون الاقتصادية.

دينيس استقبال: الحوار هو السبيل الوحيد لحل أزمة غرامة قضية التحكيم بين تركيا والعراق بشأن أزمة النفط

 

 

حازم الشمري: الخلاف السياسي بين بغداد وأربيل كلمة السر في أزمة تصدير نفط كردستان

 

كاظم ياور: الحصة النفطية لإقليم كردستان لن تكفي لتغطية نفقاته ويجب حل الأزمة قبل تفاقمها

 

نبيل جبار التميمي يكشف سبب الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن الموازنة المالية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]