«مدار الغد» يحاور أمين عام حزب التقدم والاشتراكية المغربي

حاورت “الغد” في حلقة يوم الأربعاء، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المغربي، محمد نبيل بن عبد الله، حيث تحدث عن الأوضاع السياسية في المغرب وأداء حكومة سعد الدين العثماني.

“نبذة عن بن عبد الله”

ومحمد نبيل بن عبد الله، هو أمين عام حزب التقدم والاشتراكية المغربي منذ عام 2010، وسفير سابق للمملكة المغربية في إيطاليا منذ عام 2009-2010.

وعين بن عبد الله، كوزير للاتصال والناطق باسم حكومة إدريس جطو، كما شغل منصب وزير السكنة والتعمير في حكومة بنكيران.

كما عين في عام 2017، وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في حكومة سعد الدين العثماني، وبقي فيها حتى أكتوبر 2017.

“حكومة غير منسجمة”

وفي البداية قال بن عبد الله، إنه وجه هذه الانتقادات لحكومة العثماني منذ البداية، مشيرا إلى أنها حكومة غير منسجمة، ولا تصنف ضمن الحكومات التي تنجز شيئاً.

وأكد بن عبد الله، أن حكومة العثماني غابت سياسيًا وحضوريًا خلال أزمة (كوفيد 19)، حيث لا يوجد تواصل مع المواطنين، ونحن لا نثق في قدرة هذه الحكومة ونتمنى أن تكون هناكط انتخابات مبكرة للتخلص منها.

وكانت أحزاب المعارضة المغربية وجهت لحكومة سعد الدين العثماني انتقادات بشأن التعامل مع أزمة كورونا وملف الاصلاحات الاقتصادية.

وفي المقابل رد العثماني على هذه الاتهامات متهما المعارضةَ بأنها متكاسلة ولا تجيد قراءة الأرقام التي تُتَرجِمُ انجازات الحكومة .

وكان حزب الأصالة والمعاصرة المعارض انتقد مضمون مشروع قانون المالية لسنة 2021، مشددا على أنه “يمثل من جديد حجة على افتقاد الحكومة للبوصلة الاقتصادية وللرؤية السياسية”.

“الدور الرقابي”

وأكد عبد الله”: «تقدمنا بعدد من المقترحات وتم الأخذ بها لمجلس النواب، لكن مع مرور الأيام اكتشفنا ضعف حكومة العثماني، حيث القرارت المتسرعة، والغير متواصل بشأنها مع الشعب المغربي».

كما أوضح بن عبد الله، أن حكومة سعد الدين العثماني عندما جاءت لسدة الحكم اكتشفنا أن الهدف ليس بلورة البرنامج الحكومي المتفق عليه، بل أن الهاجس التحصير لانتخابات 2020.

 

“الساحة السياسية”

كما أكد بن عبد الله، إن حكومة العثماني يتم وصفها من الجميع بأنها حكومة ضعيفة|، ولا تما الساحة السياسية.
تجدر الإشارة إلى أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وجه في وقت سابق ببدء حملة تطعيم مكثفة للوقاية من فيروس كورونا المستجد في الأسابيع المقبلة.
وارتفع عدد الإصابات بـ(كوفيد 19) في المغرب، يوم الأربعاء، إلى 270.626 حالة بعد تسجيل 5461  إصابة جديدة بالفيروس.
كما ذكر بيان الصحة أن هناك 81 حالة وفاة جديدة أيضا، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 4506 حالة في عموم البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]